سياسة عربية

اليمن.. اتهامات للإمارات بالضلوع في اغتيال قيادي جنوبي

المنظمة العربية لحقوق الإنسان: أجهزة تابعة للإمارات تنفذ عمليات اغتيال ضد جنوبيين (أرشيف)
المنظمة العربية لحقوق الإنسان: أجهزة تابعة للإمارات تنفذ عمليات اغتيال ضد جنوبيين (أرشيف)

حمّلت المنظمة العربية لحقوق الإنسان في بريطانيا السلطات الإماراتية مسؤولية الاغتيالات التي وقعت مؤخراً في صفوف مجلس الحراك الثوري الجنوبي في عدن، والتي كان آخرها تصفية عضو المجلس عبد الله حسين القحيم الاثنين الماضي.

وذكرت المنظمة في بيان لها اليوم الجمعة أرسلت نسخة منه لـ "عربي21"، أن "أعضاء مجلس الحراك الجنوبي يتلقون العديد من التهديدات بالتصفية والاعتقال من قبل شخصيات وأجهزة تابعة للإمارات بسبب سياسة المجلس المعارضة لأجندات الإمارات في عدن".

 

إقرأ أيضا: يمنيون يعلقون على استعانة الإمارات بمرتزقة لتنفيذ اغتيالات

وأوضحت المنظمة أن عبد الله حسين القحيم، القيادي بالحراك الجنوبي، اغتيل مساء الاثنين الماضي أثناء تواجده بالقرب من منزله في بئر فضل في عدن برفقة طفله، حيث أطلق مسلحون النار عليه وفروا هاربين، ليتم تقييد الواقعة ضد مجهول، دون أن تبذل الجهات الأمنية أي مجهود للبحث عن الجناة.
 
وأشارت المنظمة إلى أن "عملية اغتيال القيادي الجنوبي القحيم دليل جديد على إرهاب الدولة الذي يمارسه قادة النظام الإماراتي بغرض إسكات أصوات المعارضين تمهيدا للسيطرة على مقدرات اليمنيين".
 
وبينت المنظمة أن "مجلس الحراك الثوري الجنوبي يتبنى سياسة معارضة لتوجهات التحالف العربي السعودي ـ الإماراتي وقوات الحزام الأمني التابعة للإمارات، والتي تسعى لخلق حالة من العداء الداخلي بين أطياف المجتمع اليمني لفرض السيطرة لتحقيق مصالح خاصة للإمارات داخل اليمن".
 
وأضافت المنظمة: "إن واقعة اغتيال القحيم تعد الثانية خلال الأسبوع الجاري، حيث سبق وتم تصفية القيادي بالمجلس رامي محمد المصعبي الخميس 2 أيار (مايو) الجاري، أثناء تواجده في جولة في مديرية خور مكسر وسط مدينة عدن، وقد سبقت الواقعتين عشرات عمليات الاغتيال الأخرى والتي طالت قيادات سياسية ومجتمعية وخطباء مساجد وعسكريين معارضين للإمارات".
 
وأكدت المنظمة أن تصاعد عمليات الاغتيال في اليمن هو نتاج طبيعي لإفلات الجناة من العقاب بشكل منهجي وعدم فتح أي تحقيقات دولية رسميه في هذه الجرائم.

 

إقرأ أيضا: واشنطن بوست: من يقف وراء تصفية رجال الدين في عدن؟

التعليقات (0)