سياسة عربية

جنرال سوداني: الذهب المغربي سيحول للبنك المركزي (شاهد)

طالبت غرفة المعادن السودانية الأجهزة الأمنية بمنع تكرار مثل هذه الأحداث مستقبلا ـ تويتر
طالبت غرفة المعادن السودانية الأجهزة الأمنية بمنع تكرار مثل هذه الأحداث مستقبلا ـ تويتر

يتواصل تضارب التصريحات في السودان حول شحنة الذهب التي صادرتها قوات الدعم السريع، حيث لم يصدر لحد الآن موقف موحد من السلطات السودانية حول خلفيات مصادرة شحنة من الذهب تعود ملكيته لشركة مغربية، فيما تواصل المواقف الرسمية للخرطوم تضاربها تجاه القضية التي شكلت صدمة للرأي العام في البلدين.


وكانت قوات الدعم السريع في السودان، قد أعلنت الخميس إفشال تهريب كمية كبيرة من الذهب خارج البلاد، قبل أن يعلن مسؤولون بوزارة المعادن السودانية أن الأمر مرتبط بطائرة تابعة لشركة مغربية.



التحويل إلى البنك المركزي

وكشف اللواء (جنرال) في الجيش السوداني، عثمان محمد، أن "93 كيلوغراما فقط من هذه الكمية التي تم ضبطها على متن مروحية تابعة لشركة مغربية، حاصلة على ترخيص بالتصدير، ولم يتضح وضع بقية الكمية".


وأضاف اللواء في قوات الدعم السريع السودانية: "واجبنا أن نسلم هذه الكمية الكبيرة لبنك السودان، ومن ثم يتم اتخاذ وإكمال الإجراءات القانونية".


ولم يذكر الجنرال، اسم الشركة المغربية الخاصة التي كانت مخولة بتصدير الذهب ولم يدل بأي تفاصيل أخرى، لكنه أشار إلى أن "الشركة مسجلة قانونيا للعمل في السودان".



تحذير غرفة المعادن

وطالبت غرفة المعادن السودانية الأجهزة الأمنية بمد قوات الدعم السريع بالمعلومات المطلوبة لمنع تكرار مثل هذه الأحداث مستقبلا، مؤكدا على تحري الصدق.


وأبدى اتحاد الغرف التجارية السودانية استغرابه من ضبط قوات الدعم السريع لطائرة تحمل شحنات من الذهب بنهر النيل.


وقال رئيس غرفة المعادن المكلف بالاتحاد، إبراهيم أبو بكر، في تصريح صحافي، إنهم مستغربون مما حدث، الخميس، لشركة "مناجم للمعادن" لأن كافة الإجراءات الخاصة بالتصدير صحيحة ومكتملة من بنك السودان، وذلك بحصولها على فورمات (إكس) الخاصة بالتصدير، بجانب إجراءات الجمارك.

 

اقرأ أيضا: أمن السودان يصادر صناديق ذهب.. ما علاقة المغرب؟ (صور)


وذكر أن الشحنة مبرمجة مسبقاً لتصدير 96.5 كيلوغراما من الذهب، داعياً الشركة السودانية للموارد المعدنية إلى إخطار قوات الدعم السريع والجهات الأمنية بأن الشركة تملك تصاديق مسبقة.


وشدد على أن شركة "مناجم للمعادن" حاصلة على امتياز تعدين كغيرها من الشركات صاحبة الامتياز، وكشف أن الطائرة مستأجرة من شركة أمنية وتم التعاقد معها.


هذا التباين ينضاف إلى ما سبق وصرح به مصدر بوزارة المعادن السودانية، بأن الطائرة التي تم توقيفها لنقل كميات كبيرة من الذهب تابعة لشركة (مناجم) المغربية، وأن الأمر ليس تهريبا".

وكانت قوات الدعم السريع السودانية قد أعلنت في وقت أنها ضبطت 241 كيلوغراما من الذهب في طائرة هبطت الخميس في العاصمة الخرطوم قادمة من ولاية نهر النيل.


وينتج السودان 100 طن من المعدن الأصفر كل عام، وتعد مناجم الذهب مصدرا أساسيا للعملة الأجنبية في البلاد.


وهناك تقديرات تشير إلى أن نحو 70 بالمائة من الإنتاج تهرّب للخارج مع محاولة المنتجين الالتفاف على القواعد التنظيمية التي تحتم بيع الذهب للبنك المركزي بالعملة المحلية بسعر يقل كثيرا عن سعر السوق السوداء.


وقالت القوات إن ضبط الكمية يأتي في إطار دورها في حماية الاقتصاد الوطني، وحفظ مكتسبات البلاد وثرواتها.

التعليقات (0)