سياسة عربية

"تجمع المهنيين": نريد حكومة مدنية وليس انقلابا جديدا

تجمع المهنيين دعا إلى التجمع أمام مقر الجيش في الخرطوم في انتظار خطابه المرتقب- تويتر
تجمع المهنيين دعا إلى التجمع أمام مقر الجيش في الخرطوم في انتظار خطابه المرتقب- تويتر

قال تجمع المهنيين السودانيين الذي يقود المظاهرات والاحتجاجات في السودان، إنه لن يقبل إلا بحكومة مدنية لقيادة البلاد في المرحلة الانتقالية.

وخاطب التجمع في بيان له نشر على صفحته في "فيسبوك"، الجماهير المحتشدة أمام مقر الجيش بالقول: "مساركم الثوري لن يسمح بإعادة إنتاج الأزمة مجدداً، كما أن شعبنا لن تنطلي عليه مجدداً لعبة (اذهب إلى القصر رئيسا)".

وأضاف: "إن الأزمة السودانية مزمنة ولا يمكن حلها بشكل فوقي، إن أساس الأزمة كان الانقلاب العسكري للجبهة الإسلامية على الحكم الديمقراطي وخرق الدستور في 30 يونيو 1989، فتجرعنا سمه الزعاف حروباً وتهميشاً وإهداراً للحقوق وتفريطاً في السيادة الوطنية. لا يمكن مخاطبة هذه الأزمة من خلال انقلاب عسكري آخر، يؤدي لإعادة إنتاجها وتعقيدها".

 

من جهته، قال عمر صالح سنار القيادي في تجمع المهنيين السودانيين لوكالة رويترز: "نحن الآن في الشارع في مكان الاعتصام في انتظار بيان الجيش، لن نقبل إلا بحكومة مدنية انتقالية مكونة من قوى إعلان الحرية والتغيير"، مشيرا إلى بيان يحدد مطالب تجمع المهنيين.

وتابع: "التفاوض مستقبلا مع الجيش حول ترتيبات انتقال السلطة، نحن متمسكون بالمذكرة التي قدمناها يوم السادس من أبريل للجيش".

 

وكان الجيش السوداني اتخذ قرارا الخميس، بعزل الرئيس السوداني عمر البشير، وأبلغه بالتزام بيته، عقب اجتماع أجري فجر اليوم، فيما تحتشد جماهير غفيرة أمام مقر الجيش في العاصمة الخرطوم ترقبا لصدور بيان عنه.


ونقلت وكالة "أسوشييتد برس" عن مصدرين سودانيين قولهما، إن الجيش أجبر الرئيس السوداني على التنحي.

 

التعليقات (2)
الله الموفق والمستعان
الخميس، 11-04-2019 02:07 م
كل الخير لشعب السودان بإذن الله.
أبو حلموس
الخميس، 11-04-2019 02:06 م
اللهم اهد اهل السودان المساكين و اكفهم شر العسكريين منهم و المتصهينين و اكتب لهم حاكما ليس دسيسة و لا جاسوس ولا ابن يهودية و لا يظلم منهم أحدا و الهمهم الصبر على ايامهم القادمة فهم من عبادك الطيبين و لا تعاقبهم بحاكم ظالم كسائر بلادنا المغضوب منك عليها بحكامها و المترفين و لا تمكن الغرب منهم ولا العلمانيين أعداء الدين .. اللهم الهمهم ان يصلوا لك طالبين الرشد و ان تتقبل منهم فييكونوا بفضلك من الناجين .. و صلِ اللهم و سلم على سيدنا محمد و على آله و صحبه الطيبين الطاهرين

خبر عاجل