سياسة عربية

"الجنائية": الورفلي حر طليق رغم ارتكابه جرائم حرب بليبيا

الورفلي ينضوي في إطار قوات الصاعقة التابعة لحفتر شرق ليبيا- تويتر
الورفلي ينضوي في إطار قوات الصاعقة التابعة لحفتر شرق ليبيا- تويتر

قالت المدعية العامة للمحكمة الجنائية الدولية فاتو بنسودا، إن محمود الورفلي الذي يتهم بارتكاب جرائم حرب في ليبيا، حر طليق رغم مذكرة دولية تطالب بإيقافه. بحسب قناة الحرة.

وفي الخامس عشر من أغسطس عام 2017 أصدرت الدائرة التمهيدية الأولى في المحكمة الجنائية الدولية مذكرة قبض على الورفلي الذي ينتمي لقوات اللواء المتقاعد خليفة حفتر لارتكابه جرائم حرب وإعدام أكثر من ثلاثين شخصا.

وجاء في القرار أن الورفلي ارتكب بنفسه وأمر بارتكاب جريمة القتل باعتبارها جريمة حرب، في سياق سبع حوادث شملت 33 شخصًا في الفترة الممتدة ما بين الثالث من حزيران/ يونيو عام 2016 أو ما قبله، وحتى السابع عشر من تموز/ يوليو 2017 أو ما يقاربه، وذلك في مدينة بنغازي أو في مناطق محيطة بها في ليبيا.

وفي 11 تموز/ يوليو الماضي أصدر حفتر، الأربعاء، أمرا إلى وحدات الشرطة العسكرية التابعة له، بإلقاء القبض على الورفلي.

 

اقرأ أيضا: حفتر يأمر بالقبض على الورفلي ويصفه بالهارب من السجن

ووصف اللواء المتقاعد، الورفلي في أمر القبض، بالهارب من السجن العسكري، مشددا كذلك على ضبط وإحضار أعوانه الذين يثيرون الشغب ويهددون الأمن العام، حسب وصف حفتر.

وفي سياق متصل قالت بنسودا، إن عشرات الآلاف من النازحين ما زالوا في ليبيا ويتعرضون لأعمال العنف، وطالبت بوقف بوقف القتال في ليبيا.

 

وفي الرابع من نيسان/ أبريل الماضي، أطلق حفتر الذي يقود الجيش في الشرق، عملية عسكرية للسيطرة على طرابلس مقر حكومة "الوفاق"، في خطوة أثارت رفضا واستنكارا دوليين، غير أن قواته تعرضت لعدة انتكاسات على أكثر من محور.

ومنذ 2011 تعاني ليبيا صراعا على الشرعية والسلطة يتركز حاليا بين حكومة "الوفاق" وحفتر.

التعليقات (0)

خبر عاجل