سياسة عربية

هدوء حذر في غزة بعد الإعلان عن اتفاق لوقف إطلاق النار

مصادر فلسطينية قالت إن وقف إطلاق النار بدأ الساعة 4:30 فجر بتوقيت القدس المحتلة- جيتي
مصادر فلسطينية قالت إن وقف إطلاق النار بدأ الساعة 4:30 فجر بتوقيت القدس المحتلة- جيتي

يسود الهدوء الحذر في قطاع غزة صباح الاثنين بعد أنباء عن توصل المقاومة الفلسطينية وحكومة الاحتلال الإسرائيلي برعاية من مصر وقطر والمبعوث الأممي إلى الشرق الأوسط.


وقالت قناة الأقصى الفضائية التابعة لحركة حماس، إنه تم التوصل لاتفاق لوقف إطلاق النار بين فصائل المقاومة وحكومة الاحتلال ابتداء من الساعة 4:30 صباحا بتوقيت القدس المحتلة.


بدوره ذكر الناطق باسم "لجان المقاومة الشعبية" أبو مجاهد البريم، في تصريح أصدره أن "جهودا مصرية وأممية نجحت بالتوصل لوقف إطلاق النار، ودخل حيز التنفيذ صباح الاثنين.


كما نقلت وكالة الصحافة الفرنسية عن مسؤول مصري طلب عدم ذكر اسمه تأكيد حصول الاتّفاق، فيما قال مسؤول فلسطيني لم تسمه الوكالة إن "وقف إطلاق النار تم بشرط أن يكون متبادلا ومتزامنا، وبشرط أن يقوم الاحتلال بتنفيذ تفاهمات كسر الحصار عن قطاع غزة".


وبحسب المسؤول الفلسطيني فإنّ من بين الخطوات "سيتم إعادة مساحة الصيد من 6 إلى 15 ميلاً، واستكمال تحسين الكهرباء والوقود واستيراد البضائع وتحسين التصدير".


وفيما لم تؤكد إسرائيل التوصل لاتفاق؛ ذكر مسؤول إسرائيلي يشارك في المحادثات وقف لهيئة البث الإسرائيلية الرسمية، إنه تم "إحراز تقدم في الجهود المبذولة للتوصل لاتفاق تهدئة.


وكان مصدر من الغرفة المشتركة لفصائل المقاومة الفلسطينية في غزة كشف لـ"عربي21"، ليل الأحد، تفاصيل مباحثات التهدئة.


وأضاف المصدر أن المقاومة تشترط البدء الفعلي بتنفيذ التفاهمات التي تم الاتفاق عليها مؤخرا، وصولا لإنهاء الحصار المفروض على القطاع.

 

وأدت مئات الغارات الإسرائيلية المدمرة التي شنتها طائرات الاحتلال، إلى استشهاد 29 فلسطينيا منذ بداية العدوان الإسرائيلية الجمعة الماضية، وتدمير العديد من المنشآت العامة والمباني السكانية، ومواقع ونقاط تابعة للمقاومة الفلسطينية في غزة.


التعليقات (2)
محمد يعقوب
الإثنين، 06-05-2019 06:44 ص
لا أجد أي أساس لوقف إطلاق النار، إلا أنه خدعة إسرائيلية لوقف النار لفترة محدودة حتى ينتهى مناسبة لم أعد أذكرها في إسرائيل وينصرف المدعوين، ثم تعود إسرائيل إلى الضرب والتدمير. ألوساطة المصرية السيسية غير شريفة أبدا ولن تكون شريفة. نتنياهو يعتبر السيسى صبى من صبيانه وربما أقل من ذلك. ولذلك لا يحترمه ولا يحترم أي تعهد له. ألبنايات التي هدمت، لماذا تم هدمها، هل كانت النيران المدافعة تصدر منها. لا أدرى ماذا دهى المقاتلين ليقبلوا وساطة مصرية يعرفون تماما أنها لا تستحق ثمن الحبر الذى كتبت به.
الوضع العربي المخزي
الإثنين، 06-05-2019 06:35 ص
يجب القضاء على السلطة وجميع مسؤيليها ومن يؤيدها و جواسيسها قبل المعركة مع اسرائيل

خبر عاجل