سياسة دولية

جولة جديدة من المباحثات بين طالبان وأمريكا تنطلق بالدوحة

في حال أبرم اتفاق فإنه سيكون على طالبان التباحث مع السياسيين وشيوخ القبائل- جيتي
في حال أبرم اتفاق فإنه سيكون على طالبان التباحث مع السياسيين وشيوخ القبائل- جيتي

أعلن المتحدث باسم حركة طالبان الأفغانية، ذبيح الله مجاهد، انطلاق الجولة السادسة، من المحادثات بين الحركة والولايات المتحدة، في العاصمة القطرية الدوحة، اليوم الأربعاء.

وعلى الرغم من عدم إصدار السفارة الأمريكية في كابول، أي تصريح بشأن المحادثات، إلا أن وزارة الخارجية الأمريكية، قالت في وقت سابق: إن مبعوثها الخاص إلى أفغانستان، زلماي خليل زاد، سيزور الدوحة هذا الشهر، للقاء ممثلين عن طالبان.

وسبق للطرفين أن أجريا اجتماعات متكررة، لبحث سبل التوصل إلى اتفاق سلام في البلاد، توقف بموجه طالبان هجماتها وتتعهد بعدم استخدام أفغانستان كملاذ للإرهاب، وفي المقابل تنسحب القوات الأجنبية من البلاد.

وتغيب عن المحادثات، الحكومة الأفغانية، التي تعد حليفة للولايات المتحدة.

 

إقرأ أيضا: 8 قتلى من الشرطة الأفغانية في هجوم لطالبان غرب البلاد

وسيبقى على طالبان في حال أبرمت اتفاقا مع الولايات المتحدة، إجراء حوارات، واتفاق مع السياسيين الأفغان، وشيوخ القبائل قبل وقف إطلاق النار الكامل.

وكانت كل من روسيا والولايات المتحدة والصين حركة دعت طالبان الأفغانية الجمعة إلى "الشروع في الحوار مع ممثلي السلطات الأفغانية في أقرب وقت ممكن".

وفي بيان مشترك عقب اجتماع الأسبوع الماضي، قال ممثلو الدول الثلاث: "ندعو نحن الأطراف الثلاثة حركة طالبان إلى المشاركة في مفاوضات السلام مع وفد تمثيلي يضم مندوبين عن الحكومة الأفغانية في أقرب وقت ممكن".

وأعربت الدول الثلاث عن دعمها وتأييدها لعقد الجلسة الثانية للحوار الأفغاني المشتركة في مدينة الدوحة، ودعت إلى "انسحاب منظم ومسؤول للقوات الأجنبية من أفغانستان كجزء من عملية سلام شاملة".

التعليقات (0)