سياسة دولية

سيناتور يطالب باستقالة وزير العدل على خلفية تقرير مولر

بيل بار وزير العدل الأمريكي - جيتي
بيل بار وزير العدل الأمريكي - جيتي

طالب السيناتور الأمريكي، كريس فان هولن، باستقالة وزير العدل بيل بارر، وقال إنه: "ضلل المحقق الخاص بالتدخل الروسي في الانتخابات، روبرت مولر".

وقال السيناتور هولن، في تغريدة على حسابه بموقع تويتر: "سألت بارر في الـ 20 من نيسان/أبريل الماضي، عن ما إذا كان مولر أيد استنتاجك بشأن التقرير النهائي؟ وكان جوابه: لا أعرف، ما إذا كان مولر أيد استنتاجي".

 

إقرأ أيضا: تناقض بين تقرير مولر وحديث وزير العدل.. وترامب: أنا بريء

وأضاف هولن: "نحن نعلم الآن أن مولر، قد أعرب عن مخاوفه في الـ 27 من آذار/مارس عن مخاوفه بشأن الاستنتاج، وأن بار ضلله وضلل الكونغرس والجمهوري.. يجب عليه الاستقالة".

وعاد السيناتور للقول في تغريدة أخرى: "إن أي شخص كان يظن أن النائب العام بارر يتصرف كمحام للجمهور بات أمام ناقوس يدق للاستيقاظ.. لم يعد الشعب الأمريكي يثق به.. إني أتطلع لمشاهدة جلسة اللجنة القضائية غدا".

 

وكانت نشر تقرير المحقق الخاص روبرت مولر، تناقضا بين ما جاء فيه، وما جاء في المؤتمر الصحفي لوزير العدل الأمريكي بيل بارر، والذي تحدث عن ذات التقرير، وقال: إنه يثبت "عدم تواطؤ ترامب مع الحكومة الروسية، بشأن التدخل في الانتخابات الرئاسية".

وجاء في التقرير أن ترامب سعى قبل نحو عامين، إلى عزل المحقق الخاص روبرت مولر، الذي كان يحقق في التدخل الروسي في الانتخابات الرئاسية 2016، وفقا لتقرير مولر.

وأفاد بأن جهود ترامب لعزل مولر، جاءت بعد تقارير صحافية بأن الرئيس "يخضع للتحقيق معه بتهمة عرقلة العدالة".

وأضاف أن ترامب اتصل بمحامي البيت الأبيض دون ماكغاهن في منزله "وأمره بالاتصال بوزير العدل بالإنابة ليقول له إن للمحقق الخاص مصالح متضاربة ويجب عزله".  

وكشف تقرير مولر، أنه لم يتمكن بناء على الأدلة، من "إعلان براءة الرئيس الأميركي دونالد ترامب، من عرقلة العدالة.

وذكر التقرير "لو كانت لدينا الثقة أن نقول بعد التحقيق المعمق في الحقائق، إن الرئيس لم يقم بأي عرقلة للعدالة، لقلنا ذلك"، مضيفا "ولكن استنادا إلى الحقائق والمعايير القانونية المطبقة، لم نتمكن من الوصول إلى ذلك الحكم".

وذكر تقرير المحقق الخاص، أن الرئيس دونالد ترامب اعتقد أن تعيين محقق خاص، يشرف على التحقيق الاتحادي في التدخل الروسي في انتخابات عام 2016 ينذر بنهاية رئاسته.

وقال: إنه عندما أبلغ وزير العدل السابق جيف سيشنز، الرئيس بتعيين مولر في أيار/مايو 2017 قال ترامب، وقد رجع بظهره للوراء على مقعده: "يا إلهي.. هذا أمر فظيع هذه نهاية رئاستي.. لقد انتهيت".

 

 

التعليقات (0)