سياسة دولية

تحذير تركي لواشنطن من تصنيف جماعة الإخوان "تنظيما إرهابيا"

المتحدث التركي قال إن القرار "سيشكل ضربة كبيرة لمطالب التحول الديمقراطي في الشرق الأوسط"- جيتي
المتحدث التركي قال إن القرار "سيشكل ضربة كبيرة لمطالب التحول الديمقراطي في الشرق الأوسط"- جيتي

حذر حزب العدالة والتنمية الحاكم في تركيا الثلاثاء من اتخاذ الإدارة الأمريكية قرارا بتصنيف جماعة الأخوان المسلمين كـ"تنظيم إرهابي".


وفي مؤتمر صحيفي له، قال الناطق باسم الحزب عمر تشيليك إن "القرار الأمريكي المحتمل بشأن تصنيف الإخوان تنظيما إرهابيا سيشكل ضربة كبيرة لمطالب التحول الديمقراطي في الشرق الأوسط".


كما اعتبر المتحدث التركي أن "القرار سيكون له نتائج تعزز معاداة الإسلام في الغرب وتقوي موقف اليمين المتطرف في بقية المناطق أيضا".

 

وفي وقت سابق، أعلنت المتحدثة باسم البيت الأبيض سارة ساندرز أن إدارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب "تعمل على تصنيف جماعة الإخوان المسلمين تنظيما إرهابيا".

وذكرت صحيفة نيويورك تايمز الأمريكية، أن البيت الأبيض أصدر تعليماته للأمن القومي والدبلوماسيين لإيجاد طريقة لفرض عقوبات على الجماعة بعد زيارة رئيس النظام المصري عبد الفتاح السيسي في التاسع من الشهر الجاري.

 

في المقابل، بدورها أعلنت جماعة الإخوان المسلمين أنها ستدرس ما صرحت به متحدثة البيت الأبيض بشأن توجه لتصنيفها "إرهابية"، مؤكدة" تمسكها بالاستمرار في العمل وفق فكر وسطي سلمي".

 

وفي بيان لها - وصل "عربي21" نسخة عنه- قال الجماعة إن "هناك تكرارا لصدور مثل هذه الأخبار طوال السنوات الماضية، في الوقت الذي تتجاهل فيه الولايات المتحدة ما يقوم به السيسي على الأرض من تجاوز لكل القوانين واستمراره في قتل مئات المصريين دون محاكمة، واحتجازه لأكثر من ستين ألف مواطن، رجالا ونساءً وأطفالا بغير حق".



التعليقات (6)
عابر سبيل
الأربعاء، 01-05-2019 03:27 م
بعد الاعتراف بالقدس، والجولان، وتصنيف الحرس الجمهوري، والتغاضي على جرائم السعودية "المنشارية" خاصة جريمة اغتيال خاشقجي وما بعدها وجرائم الإمارات "الزيدية" ومصر "السيساوية" يأتي الدور على جماعة الإخوان، ... وهذه الخطوات من ترامب تعزز صدقية "كاريكاتير نيويورك تايمز" "ترامب أعمى ونتنياهو كلب صيد" وربما يفعلها كسابقاتها ويعلن دين الإسلام "دين الإرهاب"!!! ثم يعلن الحرب على مليار ونصف مسلم!!! ليَعُمّ السلم والسلام في العالم حسب نتنياهو عفواً ترامب !!!
سالم
الأربعاء، 01-05-2019 01:20 م
ياسيوسي يابومنشار ياشيطان العرب سياساتكم سوف تنقلب عنكم ويجرفكم السيل .حاميكم الاحمق ترامب سوف يقلب العربة بكم في اول منعرج .انتبهوا اساليب النظال تطورت عند الشعوب المغلوبة لن تعطيكم الفرصة لخلق مبررات كاذبة لقمعها . انظروا ما ذا يحدث في الجزائر .الشعوب تفطنت الى من هم خلقوا الارهاب .وحكموا الشوب بالنار .الخوف على مصالحكم سكن نفوسكم وغذاه ترامب ونتنياهو .انتبهوا المجرم الجميع يكرهه كل الديانات لانه مصدر ازعاج للانسان .اما الذي سلم الناس من شره فالكل يحبه .الذي خلق الارهاب الوهابية هي السعودية وقد صار واضحا الهدف من ذلك .وهو استمرار العائلة في استعباد شعب الارض المقدسة ..
adem
الأربعاء، 01-05-2019 12:40 ص
مشاريعكم أموالكم جهودكم أوقاتكم هباء منثور بإذن الله تناغم الغرب الرسمي في موقفهم اتجاه المنطقة و انكشاف نفاقهم بداية جادة لنهاية سطوتهم .
عبدالله المصري
الثلاثاء، 30-04-2019 11:51 م
الخليج اشترى ترامب
د احمد
الثلاثاء، 30-04-2019 10:51 م
نعم يجب ان يتم اتخاذ قرار فوري باعلان جماعة الاخوان جماعة ارهابية ...وكذلك على الدول العربية ان تسارع في تبني مثل هذا القرار..

خبر عاجل