سياسة دولية

مؤتمر في لندن يبحث عنصرية إسرائيل و"قانون الدولة" (شاهد)

عشرات الأكاديميين والمتخصصين في مؤتمر "الحاضر الغائب" بلندن- تصوير: عربي21
عشرات الأكاديميين والمتخصصين في مؤتمر "الحاضر الغائب" بلندن- تصوير: عربي21

بدأت في العاصمة البريطانية لندن صباح السبت أعمال مؤتمر متخصص يبحث في العنصرية التي تمارسها الدولة الاسرائيلية ضد المواطنين الفلسطينيين بحضور عدد كبير من الأكاديميين والخبراء والمتخصصين في الشأن الفلسطيني. 

 

وأقيم المؤتمر الذي تحضره "عربي21" بتنظيم من مركز مراقبة الشرق الأوسط (MEMO)، وهو مركز بريطاني متخصص يقوم عليه عدد من المهتمين بشؤون الشرق الأوسط والشأن الفلسطيني الذين يديرون موقعاً الكترونياً يضع الشأن الفلسطيني على رأس أولوياته. 

 

وانعقد المؤتمر تحت عنوان (الحاضر الغائب: المواطنون الفلسطينيون في اسرائيل وقانون الدولة القومية) وتضمن أربع جلسات عمل بالاضافة الى جلسة الافتتاح الصباحية التي ألقى فيها رئيس مركز "ميمو" الدكتور داود عبد الله كلمة أمام الحضور وأمام عدد من وسائل الاعلام التي حضرت المؤتمر للتغطية، كما ألقى البروفيسور جوزيف مساد من جامعة كولومبيا بالولايات المتحدة كلمة الافتتاح التي تحدث فيها عن القانون الاسرائيلي وخطورته على الوجود الفلسطيني داخل اسرائيل.

 

أما الجلسة الأولى من المؤتمر فأدارها رئيس حملة التضامن مع فلسطين في بريطانيا البروفيسور كامل حواش المعروف بنشاطه في الدعوة لمقاطعة اسرائيل، فيما شارك فيها كل من الدكتور مساد ومعه كل من الدكتور مازن المصري والمحامية سهاد بشارة، وتخلل الجلسة نقاش واسع حول القانون الاسرائيلي وأوضاع الفلسطينيين داخل الأراضي المحتلة عام 1948.

 

وقال رئيس مركز "ميمو" داود عبد الله في تصريح خاص لــ"عربي21" أن "المؤتمر يستهدف البحث تحديدا في قانون القومية اليهودية في اسرائيل والذي يعطي اليهود في فلسطين امتيازات فوق المواطنين الآخرين، وهو نوع من العنصرية".

 

وأضاف: "اسرائيل تُعرف نفسها الان على أنها دولة يهودية وليست دولة لكل مواطنيها، وفي نفس الوقت تدعي أنها ديمقراطية، وكل الوعود التي أطلقتها ذهبت أدراج الرياح".

 

 

 

 

التعليقات (0)