سياسة عربية

مصدر يكشف لـ"عربي21" فحوى اتصال للملك مع الراحل عربيات

أحد اللقاءات التي جمعت الملك بعربيات - (موقع الديوان الملكي الأردن)
أحد اللقاءات التي جمعت الملك بعربيات - (موقع الديوان الملكي الأردن)

كشف مصدر في جماعة الإخوان المسلمين في الأردن، فضل عدم كشف اسمه، أن العاهل الأردني، الملك عبدالله الثاني اتصل بالقيادي الإسلامي، عبداللطيف عربيات، الذي توفي الجمعة.

وأشار إلى أن الملك وعربيات اتفقا على العمل على مواجهة المرحلة المقبلة معا، وإن الاتصال تطرق، للتحديات التي تواجهها المملكة، وعلى رأسها الخطة الأمريكية للسلام في الشرق الأوسط، أو ما يعرف بـ"صفقة القرن".

 

وبحسب المصدر، فإن رسالة الملك لعربيات يمكن اعتبارها رسالة إلى الحركة الإسلامية، وبداية تغير في شكل العلاقة بين الحركة والنظام في الأردن.

وفي وقت سابق من الشهر الجاري التقت كتلة الإصلاح النيابية المحسوبة على الإسلاميين في الأردن العاهل الأردني، الملك عبدالله الثاني، واشتكت خلال اللقاء ما تتعرض له الحركة من تضييق من جهات لم تسمها.

 

اقرأ أيضا: كتلة الإسلاميين النيابية تلتقي العاهل الأردني وتشكو "التضييق"

وقال النائب عن كتلة الإصلاح، صالح العرموطي، لـ"عربي21"، إن الكتلة أبلغت الملك "حرص الحركة الإسلامية على الوطن استقراره"، وأنه لا يجوز أن يكون هنالك ضغوطات على أبناء الحركة التي قال إنها "تعتبر صمام أمان للبلاد، وهنالك جهات تسعى لإضعافها".

وتابع العرموطي: "قوة النظام من قوة الحركة الإسلامية والتحام الشارع والشعب مع دولته وكلما كان الحاكم متفقا مع شعبه أعطاه ذلك مزيدا من القوة".

وحسب النائب فقد تناول اللقاء تناول العديد من المحاور السياسية، وعلى رأسها الضغوط التي يتعرض لها الأردن بسبب موقفه الرافض لصفقة القرن، لافتا إلى الموقف الأوروبي المؤيد للمملكة حيث قال الملك: "موقف الأوروبيين إيجابي معنا".

التعليقات (0)