ملفات وتقارير

هذه هي تحضيرات فلسطينيي الشتات لإحياء ذكرى يوم الأرض

أعلنت عدد من الهيئات والجمعيات الشعبية الفلسطينية في الشتات عن فعالياتها بمناسبة يوم الأرض- عربي21
أعلنت عدد من الهيئات والجمعيات الشعبية الفلسطينية في الشتات عن فعالياتها بمناسبة يوم الأرض- عربي21

يحيي الفلسطينيون في الثلاثين من آذار/ مارس كل عام ذكرى يوم الأرض، وتتميز الذكرى هذه المرة بأنها تترافق مع مرور عام على مسيرات العودة التي انطلقت في غزة العام الماضي.

وأعلنت عدد من الهيئات والجمعيات الشعبية الفلسطينية في الشتات عن الفعاليات التي ستنطلق يوم السبت القادم، إحياء للذكرى الثالثة والأربعين ليوم الأرض، ومرور عام على انطلاق مسيرات العودة في غزة.

أوروبا

دعا المنتدى الفلسطيني في بريطانيا أبناء الجالية الفلسطينية والمتضامنين مع فلسطين في بريطانيا إلى "المشاركة بالاعتصام بمناسبة يوم الأرض وعام على مسيرات العودة ورفضا للعدوان على غزة، السبت المقبل في تمام الساعة الواحدة ظهرا، أمام مقر سفارة دولة الاحتلال في لندن".

وقال المتحدث الإعلامي باسم المنتدى عدنان حميدان: "يكتسب يوم الأرض هذا العام أهمية كبيرة، خاصة مع تصعيد العدوان الأخير على غزة، ومع إحياء أهلنا في الداخل -تحديدا في غزة- ذكرى مرور عام على انطلاق مسيرات العودة، التي قدم فيها الفلسطينيون -بحسب الإحصائيات الرسمية- 306 شهداء و30 ألف مصاب، تتنوع إصاباتهم ما بين التعرض للغاز أو الأعيرة النارية".

وأشار حميدان في حديث لـ"عربي21" إلى أن "هناك عدة دعوات للخروج في مسيرات شعبية في أوروبا إحياء لذكرى يوم الأرض، حيث دعت هيئة المؤسسات والجمعيات الفلسطينية والعربية في برلين الجاليات الفلسطينية والعربية للمشاركة في إحياء الذكرى".

ولفت أيضا إلى "وجود دعوات أخرى للمشاركة في إحياء الذكرى في عدة مدن أوروبية، منها آرغوس ثاني أكبر مدينة في الدنمارك، التي يتواجد فيها عشرات الآلاف من العرب".

وأضاف: "هناك أيضا عدة نشاطات سيقوم بها التجمع الفلسطيني في إيطاليا الفترة القادمة، أهمها عقد مؤتمر تحت قبة البرلمان الإيطالي تحت شعار القدس عاصمة السلام، وأيضا مهرجان الأقصى التاسع عشر، ووزعت جمعيات فلسطينية منشورات للمشاركة في فعاليات أخرى في مدن أوروبية عدة".

المؤتمر الشعبي لفلسطينيي الخارج

من جهته، أشار المتحدث باسم المؤتمر الشعبي لفلسطينيي الخارج، زياد العالول، إلى أن "جميع فلسطينيي الشتات يحيون هذه المناسبة بطرق مختلفة، تتنوع ما بين الندوات والمهرجانات والمظاهرات".

وتابع العالول في حديث لـ"عربي21": "تكتسب ذكرى يوم الأرض هذه السنة زخما شديد، كونها تلتقي مع الذكرى الأولى لمسيرات العودة التي انطلقت في غزة، لهذا سيكون هناك فعاليات كبرى، حيث سينظم المؤتمر الشعبي لفلسطينيي الخارج مهرجانا ضخما في مدينة صيدا اللبنانية".

وأشار إلى أن "هناك عدة فعاليات أخرى في أوروبا ستنظمها أذرع تابعة للمؤتمر ومتعاونة معه، فمثلا سينظم مهرجان جماهيري في مدينة مانشستر البريطانية، وأيضا مسيرات في هولندا وغيرها من الدول الأوروبية".

وأكد على "تنوع الفعاليات، ولكن بحسب قوانين كل بلد يوجد فيه جاليات ولاجئون فلسطينيون"، مضيفا: "الأمر الأهم هو دعم مسيرات العودة التي انطلقت قبل عام في ظل حصار مطبق على قطاع غزة، لذلك سيكون هناك حملة إعلامية مرافقة للحراك في غزة".

غزة

ودعت الهيئة الوطنية العليا لمخيمات مسيرة العودة بغزة إلى المشاركة في مسيرة سميت "مليونية الأرض"، التي ستقام السبت في مخيمات العودة الخمس القريبة من السياج الأمني، وأعلنت أيضا أن يوم السبت سيكون هناك إضراب شامل.

وحول آخر الاستعدادات لـ"مليونية الأرض"، أوضح عضو الهيئة الوطنية، القيادي بالجبهة الديمقراطية، محمود خلف، في تصريح سابق لـ"عربي21"، أنه "تجرى حاليا حملة تحشيد واسعة للمسيرة المليونية من كافة مناطق قطاع غزة، من أجل التواجد الكثيف في مخيمات العودة".

وأشار خلف إلى أن الاستعدادات لهذه المسيرة تجرى عبر كافة اللجان التابعة للهيئة، وكل منها يعمل في مجال تخصصه من أجل تنفيذ البرامج والأنشطة المختلفة ومنها؛ اللجنة التراثية والفنية، والعشائرية، والقانونية".

أراضي 48

دعت لجنة المتابعة العليا للجماهير العربية، إلى أوسع مشاركة جماهيرية في مختلف نشاطات إحياء الذكرى الـ43 ليوم الأرض، مشددة في بيان لها على أهمية أن "يكون إحياء الذكرى صرخة جماهيرية واسعة في مواجهة سياسة التمييز العنصري، وسياسة الحرب والاحتلال، خاصة في هذه الأيام التي يشتد فيها العدوان على شعبنا الفلسطيني، والعدوان العسكري على قطاع غزة، والحصار على شعبنا في قطاع غزة والضفة الغربية المحتلة".

وأشار بيان اللجنة إلى أنه سيكون هناك عدة فعاليات في المدن التالية: "قلنسوة وجديدة المكر والروحة والطيبة وراهط- حي العتايقة وكفر كنا وسخنين –البطوف والنقب – العراقيب".

لبنان

من جهته، قال مدير منظمة ثابت لحق العودة في لبنان سامي حمود: "سيحيي اللاجئون الفلسطينيون في لبنان يوم الأرض والذكرى السنوية الأولى لمسيرات العودة عبر القيام بعدة فعاليات، بدأت بوقفة تضامنية نظمها "اللقاء التنسيقي" للمؤسسات والجمعيات الأهلية العاملة في الوسط الفلسطيني في منطقة صور، ظهر الخميس 28 آذار/ مارس".

وتابع حمود في حديث لـ"عربي21": "شارك في هذه الوقفة عددا من الشخصيات اللبنانية والفلسطينية، على رأسهم رئيس دائرة أوقاف صور الشيخ عصام كساب، وعدد من العلماء وممثلي القوى والأحزاب والفصائل اللبنانية والفلسطينية في منطقة صور، وممثلو المؤسسات والجمعيات الأهلية والإعلامية، وحشد من الأمهات".

وأشار إلى أنه "سيكون هناك وقفات تضامنية أخرى في مدن لبنانية أخرى منها بيروت وصيدا وطرابلس، إضافة للمسيرات في الشوارع ومسير بحري في مرفأ صور ومرفأ طرابلس".

وأضاف: "سيقوم معهد العلوم السياسية في جامعة الجنان "فرع صيدا"، بالتعاون مع مبادرة شباب فلسطين بالخارج بتنظيم ندوة تحت عنوان "دور الشباب في خدمة القضية الفلسطينية من منظور وطني".

وتابع: "سيقيم المؤتمر الشعبي لفلسطينيي الخارج مهرجانا في مدينة صيدا اللبنانية أطلق عليه اسم "الأرض والعودة"، وسيتضمن معارض تراثية فلسطينية، وفرقا فنية تعيد التذكير بقضية فلسطين الأرض واللاجئين والعودة".

يجدر الإشارة إلى أن يوم الأرض يُحييه الفلسطينيون في 30 آذار/ مارس من كل عام، وتَعود أحداثه لآذار/ مارس 1976، بعد أن قام الاحتلال الإسرائيلي بمصادرة الأراضي ذات الملكيّة الخاصّة أو المشاع في نطاق حدود مناطق ذات أغلبيّة سكانيّة فلسطينيّة داخل مناطق 1948.

وعم وقتها الأراضي الفلسطينية إضراب عام ومسيرات من الجليل إلى النقب، واندلعت مواجهات أسفرت عن استشهاد ستة فلسطينيين، وإصابة واعتقال المئات منهم.

اقرأ أيضا: دعوات فلسطينية للمشاركة بفعاليات يوم الأرض في لندن

 




التعليقات (0)