سياسة عربية

جدل قانوني بالجزائر حول تمديد ولاية بوتفليقة الرابعة (شاهد)

بن فليس قال إن الاستيلاء على مركز القرار كان مبرمجا بالولاية الخامسة فأصبح بالتمديد للرابعة بدون مباركة الشعب- وكالة الأنباء الجزائرية
بن فليس قال إن الاستيلاء على مركز القرار كان مبرمجا بالولاية الخامسة فأصبح بالتمديد للرابعة بدون مباركة الشعب- وكالة الأنباء الجزائرية

أثار قرار الرئيس الجزائري عبد العزيز بوتفليقة، بتمديد فترة ولايته الرابعة، وتأجيل انتخابات الرئاسة التي كانت مقررة في 18 نيسان/ أبريل، جدلا جديدا في الجزائر.

 

وأعلن بوتفليقة، مساء أمس الاثنين، سحب ترشحه لولاية رئاسية خامسة وتأجيل انتخابات الرئاسة، وإقالة الحكومة الحالية بقيادة أحمد أويحيى إلى جانب تنظيم مؤتمر للحوار وتعديل دستوري، وذلك بعد حراك شعبي رافض لترشحه استمر ثلاثة أسابيع متواصلة.

 

ولا تختلف كثيرا تعهدات بوتفليقة، عن تلك التي أطلقها خلال إيداع أوراق ترشحه، عندما وعد بتنظيم انتخابات مبكرة بعد مؤتمر للحوار في ظرف سنة، والانسحاب من الساحة السياسية.

وأكثر من ذلك فإن بوتفليقة يقول في رسالته الجديدة: "بل إنني لـم أنْوِ قط الإقدام على الترشح حيـث إن حالتي الصحية و سِنّي لا يتيحان لي سوى أن أؤدي الواجب الأخير تجاه الشعب الجزائري، ألا وهو العمل على إرساء أسس جمهورية جديدة".

 

اقرأ أيضا: بوتفليقة يتراجع عن الترشح ويؤجل الانتخابات.. والحكومة تستقيل

جدل قانوني

 

ورغم استجابة حزمة قرارات الرئاسة الجزائرية لأغلب مطالب الحراك الشعبي والمعارضة بالعدول عن الترشح وتأجيل الانتخابات، وإشادة البعض بها، إلا أن أول عقبة واجهت قرارات بوتفليقة هي قانونية بامتياز بحكم أن تمديد ولايته لم يستند إلى أي مادة دستورية.

 

وتعد المادة 107 من الدستور الأقرب لتفسير هذه الحالة من التمديد لأنها تنص على أن " يقرر رئيس الجمهورية الحالة الاستثنائية إذا كانت البلاد مهددة بخطر داهم يوشك أن يصيب مؤسساتها الدستورية أو استقلالها أو سلامة ترابها".

وجاء في نص المادة أيضا أنها "تخول الحالة الاستثنائية رئيس الجمهورية أن يتخذ الإجراءات الاستثنائية التي تستوجبها المحافظة على استقلال الأمة، والمؤسسات الدستورية في الجمهورية".

وتشترط هذه المادة على الرئيس أن يتخذ مثل هذا الإجراء بعد استشارة رئيس مجلس الأمة، ورئيس المجلس الشعبي الوطني، ورئيس المجلس الدستوري، والاستماع إلى المجلس الأعلى للأمن، ومجلس الوزراء كما أن عليه أن يجتمع بالبرلمان وجوبا.

 

لكن الرئاسة الجزائرية لم تشر إلى السند القانوني لهذه القرارات وحتى إلى عقد اجتماعات هامة كما ينص الدستور، كما أن البرلمان لم يجتمع بدعوة من الرئيس للنظر في هذا "الوضع الاستثنائي" الذي استدعى هذه القرارات.

 

اقرأ أيضا: الجزائر.. المعارضة منقسمة إزاء تراجع بوتفليقة عن الترشح
 

ووصف المرشح الرئاسي عبد العزيز بلعيد هذه الخطوة بـ"الإعتداء الصارخ على الدستور"، فيما قال المرشح الإسلامي والوزير الأسبق عبد القادر بن قرينة إنها فرضت "شرعية الأمر الواقع".

وفي مقطع فيديو نشره على صفحته الرسمية بموقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك"، قال رئيس الحكومة الجزائري الأسبق علي بن فليس (2000- 2003)، إن "البلاد شهدت الاثنين تعديا بالقوة على الدستور بالإعلان عن تمديد الولاية الرابعة للرئيس بوتفليقة بدون مباركة الشعب".

 

وذكر علي بن فليس رئيس حزب "طلائع الحريات" المعارض أن "القوى الدستورية (في إشارة لمحيط الرئيس بوتفليقة)، ستبقى مستولية على مركز صنع القرار، والسطو على صلاحيات رئيس غائب".

واعتبر أن "هذا الاستيلاء على مركز القرار كان مبرمجا بالولاية الخامسة فأصبح بالتمديد للرابعة بدون مباركة من الشعب"‎.

 


"نصف انتصار"


وفي الشق السياسي لهذه القرارات، فإن قادة الحراك ومعارضين وصفوها بأنها "نصف انتصار" بعد سحب مشروع الولاية الخامسة لكنهم رفضوا باقي القرارات .

وقال المحامي مصطفى بوشاشي أحد أبرز وجوه الحراك معلقا عليها: "مطلب الجزائريين ليس التأجيل وإنما كان إقامة مرحلة انتقالية بحكومة توافق وطني بعد مشاورات واسعة".

وتابع في مقطع فيديو له على "فيسبوك" قائلا: "لا نريد أن يتم الالتفاف حول رغبة الشعب الجزائري في الذهاب إلى انتخابات حقيقية وديمقراطية حقيقية" رغم أن بوتفليقة تعهد بإنشاء لجنة مستقلة جديدة لمراقبة الانتخابات، وحل الهيئة الحالية.

 


من جهته يرى جيلالي الناطق باسم حركة "مواطنة" المعارضة في تغريدة فور صدور القرارات أنه "لا يجب الثقة فيها" وأن "المؤامرة بدأت" داعيا إلى مواصلة الحراك من خلال مظاهرات الجمعة الماضي.

في السياق ذاته عجت صفحات لناشطين معارضين على موقعي "فيسبوك" و"تويتر" بمنشورات و"تغريدات" تدعو أيضا إلى مواصلة الضغط عبر الشارع وذلك بمظاهرات كبيرة للجمعة الرابعة على التوالي هذا الأسبوع.

وتلتقي هذه التعليقات في أن ما صدر من قرارات هو "تمديد لحكم بوتفليقة في انتظار الالتفاف على المطالب المرفوعة لاحقا" وهو مؤشر على أن جدلا جديدا في الأفق عنوانه "التجسيد الكامل لمطالب الحراك" .

وكحل وسط لهذا الوضع كتب الإعلامي الجزائري الشهير محمد يعقوبي منشورا على صفحته بـ"فيسبوك"جاء فيه: "الآن حان دور العقلاء في السلطة وفي الحراك لتقريب المسافات والوصول إلى حل بالحوار ..". 

التعليقات (2)
ابوعمر
الثلاثاء، 12-03-2019 12:33 م
كان عليه أن يرحل غير مأسوف عليه.وليعتكف بيته في انتظار الرحيل الخير...التمديد لنفسه يتعارض والدستور والقانون والاعراف السياسية والقانونية..الا يمكن كنس هؤلاء الكائنات التي أساءت للشعب الجزائري وجعلته محل السخرية من الجميع...اي كائنات هؤلاء وأي انتماء ينتسبون.....
ماهر
الثلاثاء، 12-03-2019 10:40 ص
كأنك ابو زيد ماغزيت !!! التمديد لولايته الرابعة لا تختلف عن ترشحه للعهدة الخامسة !! الشعب الجزائري طرد بوتفليقة من الباب فرجع من الشباك !!