سياسة دولية

هولندا تستدعي سفيرها لدى إيران

اتهمت السلطات الهولندية إيران بالتورط في عمليتي قتل معارضين اثنين على الأراضي الهولندية في 2015 و2017- جيتي
اتهمت السلطات الهولندية إيران بالتورط في عمليتي قتل معارضين اثنين على الأراضي الهولندية في 2015 و2017- جيتي

أعلنت هولندا، الاثنين، أنها استدعت سفيرها لدى طهران، بعدما طردت الأخيرة دبلوماسيين هولنديين اثنين، في إطار الخلاف بشأن تورط إيران المفترض في اغتيال معارضين لنظام الجمهورية الإسلامية.

واتهمت السلطات الهولندية إيران، في كانون الثاني/ يناير، بالتورط في عمليتي قتل معارضين اثنين على الأراضي الهولندية في 2015 و2017. وفرض الاتحاد الأوروبي عقوبات على طهران على خلفية العمليتين.

وقال وزير الخارجية الهولندي، ستيف بلوك، في رسالة إلى البرلمان، إن الحكومة "قررت استدعاء سفير هولندا لدى طهران للتشاور".

وأضاف أن قرار إيران طرد مسؤولين هولنديين -لم يُعلن عنه في السابق- كان سلبيا و"غير مقبول بالنسبة لتعزيز العلاقات الثنائية".

وأفاد بأن التحرك الإيراني كان للرد على طرد هولندا لموظفين في السفارة الإيرانية في حزيران/ يونيو 2018؛ "جراء المؤشرات القوية من (الاستخبارات الهولندية) بأن إيران تورطت في عمليتي تصفية جسدية على الأراضي الهولندية استهدفتا شخصين هولنديين من أصول إيرانية".

وأوضح الوزير أن إيران أبلغت السلطات الهولندية بقرارها طرد الدبلوماسيين بتاريخ 20 شباط/ فبراير، وتم ترحيلهما إلى هولندا يوم الأحد.

واستدعت هولندا السفير الإيراني كذلك على خلفية القضية ذاتها، بحسب بلوك. ولم ترد وزارة الخارجية الإيرانية على استدعاء السفير الهولندي في طهران، لكنها أكدت طرد اثنين من الدبلوماسيين ضمن إطار "المعاملة بالمثل".

وكتب المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية، بهرام قاسمي، على تطبيق تلغرام: "الجمهورية الإسلامية لا تسعى إلى التوتر في علاقاتها مع الدول الأوروبية، لكنها سترد على أي إجراء ضد مصالحها الوطنية عبر المعاملة بالمثل".

وذكرت الشرطة الهولندية في وقت سابق أن القتيلين هما: علي معتمد (56 عاما) الذي قتل في مدينة ألميري عام 2015، وأحمد ملا نيسي (52 عاما) الذي اغتيل في لاهاي عام 2017.

 

اقرأ أيضاهولندا تتهم إيران باغتيال معارضين على أراضيها.. من هما؟

التعليقات (0)