ملفات وتقارير

مستشرق إسرائيلي: صفقة القرن مآلها الفشل الذريع.. لماذا؟

كوشنير قال إنه ينتهج طريقة جديدة لحل الصراع الإسرائيلي الفلسطيني- جيتي
كوشنير قال إنه ينتهج طريقة جديدة لحل الصراع الإسرائيلي الفلسطيني- جيتي

قال مستشرق إسرائيلي إن "صفقة القرن الأمريكية هي الاسم البديل لخطة الفشل، لأن الشرق الأوسط ينتظر بفارغ الصبر إعلان خطة السلام الخاصة بالرئيس الأمريكي دونالد ترامب، التي يعمل عليها مستشاروه منذ عامين، وكان آخرها ما أعلنه جاريد كوشنر قبل أيام حول انتهاج طريقة جديدة لحل الصراع الإسرائيلي الفلسطيني".


وأضاف مردخاي كيدار في مقاله على موقع القناة السابعة التابع للمستوطنين، وترجمته "عربي21"، أن "كوشنر يسعى لربط المسارين الاقتصادي والسياسي، على اعتبار أن تراجع حدة التوتر بين الفلسطينيين والإسرائيليين قد يحسن ظروف الاقتصاد الفلسطيني الذي يشهد قيودا بسبب غياب السلام، ويعتقد ترامب أن تحسين الظروف الاقتصادية من شأنه ألا يخدم فقط الفلسطينيين والإسرائيليين، وإنما كل المنطقة بأسرها".


وأشار كيدار، أستاذ الدراسات الشرق أوسطية بالجامعات الإسرائيلية، إلى أن "استمرار الصراع الفلسطيني الإسرائيلي يزيد التطرف، لأنه خلال سنوات طويلة شكلت المقاومة الفلسطينية لإسرائيل عنصر توحيد للمنطقة، لكن الوضع اختلف اليوم، فالتصور الأمريكي للمنطقة يرى أن إيران العنصر الأساسي لعدم الاستقرار الإقليمي بتشغيلها للمليشيات المسلحة الساعية لزعزعة الاستقرار، وهو ما من شأنه تخفيض مستوى التحسن الاقتصادي".


وأكد كيدار، عضو الهيئة الأكاديمية لمجلس السياسات الدولية، والباحث بمركز بيغن-السادات للدراسات الإستراتيجية بجامعة بار-إيلان، أنه "يبدو واضحا أن الإدارة الأمريكية تريد حل الصراع الفلسطيني الإسرائيلي بطريقة مختلفة عن جميع الإدارات السابقة؛ لأنها تريد حله عبر المال والعمل والرفاه الاقتصادي والحياة الكريمة، وهي سلم أولويات المجتمع الأمريكي، ما يعني أن التوجه الأمريكي لحل الصراع يأخذ النهج الأمريكي، وليس الشرق أوسطي".


وأشار إلى أن "المشكلة في صفقة القرن أنها تعرض في العام 2019، فيما يشهد الشرق الأوسط ثقافة مختلفة عن القرن السابق، لأن المنطقة باتت تشترط على قبول إسرائيل ككيان قائم بذاته أن تتنازل عن القدس والضفة الغربية وغور الأردن والمستوطنات، ما يعني نفي وجود إسرائيل من أساسها، حتى الدول العربية التي وقعنا معها اتفاقات سلام لا تعترف بحق الشعب اليهودي في دولته الخاصة به".


وأوضح أن "السلام الذي تحمله صفقة القرن يعني الحرب؛ لأن إسرائيل تعلمت مما حصل في غزة خلال سيطرة حماس عليها في 2007، وإمكانية نقل هذه التجربة للضفة الغربية، لأن الانسحاب الإسرائيلي من جبال الضفة الغربية بموجب صفقة القرن سيؤدي لإقامة دولة فلسطينية، ما سيتطلب من الجيش الإسرائيلي في وقت لاحق العودة مجددا للقضاء على الدولة الفلسطينية قبل أن تقضي هي على إسرائيل".


وأضاف أنه "سبق في وقت لاحق أن نشرت إحدى مسودات صفقة القرن، وزادت عن مئتي صفحة، وفي حال كانت هذه التسريبات صحيحة، فإن مصيرها سيكون الفشل، في حال بدأت خطوتها العملية لإقامة دولة فلسطينية على حبال الضفة الغربية؛ لأن كل حكومة إسرائيلية مسؤولة لن تسمح بإقامتها؛ لأنها ستتحول مع مرور الوقت إلى حماستان".


وختم بالقول إنه "في هذه الحالة، فإن صفقة القرن ستنضم إلى عشرات الخطط السياسية التي أعدتها إدارات أمريكية سابقة من قبل رؤساء آخرين ذوي نوايا طيبة، لكن جميع خططهم وجدت طريقها إلى الرفوف دون أن تجد طريقها إلى التنفيذ على أرض الواقع".


اقرأ أيضا: جولة خليجية لكوشنر لتسويق صفقة القرن يبدأها بهاتين الدولتين


التعليقات (1)
علي النويلاتي
الأحد، 03-03-2019 12:39 م
هذا المستعمر المستشرق الصهيوني يثبت أن إسرائيل لم تقبل في تاريخها قيام دولتين في فلسطين وإنما تريد كل فلسطين من البحر إلى النهر بالإضافة إلى أراض من الدول العربية المجاورة، لإقامة صهيونستان فيها، أي نظام إستعماري عنصري نازي مجرم في قلب العالم العربي للسيطرة على كل الدول العربية ومقوماتها وثرواتها. ولكن هيهات هيهات، إنهم يحلمون فعصر الإستعمار ولاّ والشعب العربي يصحوا من غفوته وأنظمته الفاسدة العميلة إلى زوال عاجلاً أم آجلاً. فالشعب العربي لن يرضى الذل والهوان من قبل شراذم العالم وصعاليكه الذين لا يعتمدون سوى على المال القذر لشراء العملاء والذمم في أمريكا وأوروبا وغيرها لدعم إحتلالهم وعدوانهم وإجرامهم وغنصريتهم، ولكن هذا لن يدوم فالحق يعلو ولا يعلى عليه، وإنها مسألة وقت فقط ونحن منتصرون.

خبر عاجل