سياسة دولية

رومانيا تعترف بغوايدو رئيسا مؤقتا لفنزويلا

انضمت نحو 20 دولة من الاتحاد الأوروبي إلى معسكر المعترفين برئاسة غوايدو- جيتي
انضمت نحو 20 دولة من الاتحاد الأوروبي إلى معسكر المعترفين برئاسة غوايدو- جيتي

قال الرئيس الروماني كلاوس يوهانيس الجمعة، إن بلاده اعترفت رسميا بزعيم المعارضة خوان غوايدو رئيسا شرعيا مؤقتا لفنزويلا، لتنضم بذلك إلى تحرك منسق للدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة.

وانضمت نحو 20 دولة من الاتحاد الأوروبي، بينها بريطانيا وألمانيا وفرنسا وإسبانيا، إلى الولايات المتحدة في الاعتراف بغوايدو والضغط على الرئيس نيكولاس مادورو ليدعو لانتخابات جديدة.

ومع ذلك، ذكرت مصادر دبلوماسية أن إيطاليا عرقلت إصدار الاتحاد الأوروبي يوم الاثنين لبيان مشترك باعتراف الدول الأعضاء في التكتل مجتمعة بغوايدو رئيسا مؤقتا.

وقالت الرئاسة الرومانية في بيان: "تم اتخاذ قرار الرئيس بعد تحليل حذر شمل الجوانب السياسية والدبلوماسية والقانونية، آخذا في الاعتبار أن أغلبية الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي وعددا من الحلفاء والشركاء من أوروبا ومنطقة الأطلسي، اعترفوا بشرعية الرئيس المؤقت خوان غوايدو".

 

اقرأ أيضا: مادورو يفتح النار على ترامب: يقوض الحوار ويستهدف بلادنا

وتشهد فنزويلا توترا متصاعدا منذ 23 كانون الثاني/ يناير الماضي، إثر إعلان رئيس البرلمان غوايدو، نفسه "رئيسا مؤقتا" للبلاد.

 

ولا زالت بلدان بينها روسيا وتركيا والمكسيك وبوليفيا تعترف بشرعية مادورو، الذي أدى في 10 كانون الثاني/يناير المنصرم، اليمين الدستورية رئيسا لفترة جديدة من 6 سنوات.

التعليقات (0)