سياسة عربية

تظاهرات جديدة بالخرطوم ووزير الدفاع يدعو لمحاورة الشباب

رئيس الأركان قال إنه لن يسمح بانهيار الجيش- جيتي
رئيس الأركان قال إنه لن يسمح بانهيار الجيش- جيتي

خرجت التظاهرات مجددا في السودان للمطالبة برحيل الرئيس عمر البشير وقامت الشرطة بمواجهتها بإطلاق قنابل الغاز المسيل للدموع.

وانطلقت تظاهرات في العاصمة الخرطوم وام درمان ووقعت مواجهات بين قوات مكافحة الشغب وعدد من المتظاهرين الذين رشقوها بالحجارة وردت عليهم بإطلاق وابل من قنابل الغاز.

وردد المشاركون وفق لمصادر إعلامية هتافات "حرية سلام عدالة" و"تسقط بس" وهي الشعارات التي درج المتظاهرون على ترديدها منذ اندلاع الاحتجاجات.

وقال المسؤولون الحكوميون إن 30 شخصاً قتلوا في التظاهرات، بينما أعلنت منظمة هيومن رايتس ووتش أن 51 شخصاً قتلوا خلالها. 

 

إقرأ أيضا: البشير: على الشباب الاستعداد لبناء السودان الجديد

 

وجرت الأحد ثلاث مسيرات لأنصاره في ولاية شمال كردفان حيث تعهد دعم النمو في الأرياف عبر مشاريع جديدة لتعزيز البنى التحتية.

وأكد البشير ومسؤولون بارزون آخرون أن الحكومة لا يمكن تغييرها إلا عبر الانتخابات متعهدا بإيصال التيار الكهربائي لمناطق الريف وشق الطرق.

ودعا وزير الدفاع الفريق أول عوض بن عوف الى شمول الشباب في الحوار لكنه بالمقابل قال إن "الجيش لن يسمح بانزلاق البلاد نحو المجهول أو التشظي والاختطاف".


جاء ذلك في كلمته، خلال لقاء مع ضباط بالجيش، بحضور رئيس الأركان كمال عبد المعروف الماحي، وفق بيان للجيش.


واعتبر ابن عوف أن "القوات المسلحة ظلت على مدى التاريخ الصخرة التي تكسرت عليها كل سهام الاستهداف وستظل صمام أمان الوطن". 

وقال إن الأحداث الأخيرة أظهرت "الانفصام بين الشباب والكبار حتى داخل الأسر، مما يستوجب التواصل بين الأجيال ووضع المعالجات العادلة لمشاكل الشباب والوصول بهم للطموح المعقول".

وأوضح أن الأحداث أظهرت ضرورة "إعادة صياغة وتشكيل الكيانات السياسية والحزبية والحركات المسلحة للمشهد السياسي بذهنية مختلفة عما سبق، للوصول إلي حالة تضمن تحقيق الاستقرار".

من جانبه قال رئيس هيئة أركان الجيش الفريق أول كمال عبد المعروف بأن الجيش لن يسمح بانهيار الدولة أو وقوعها في الفوضى وسط الاحتجاجات الحالية.

 

وجدد الحديث عن "التفاف القوات المسلحة حول قيادتها، وتمسكها بواجباتها وإيمانها بالتداول السلمي للسلطة".


وقال: "سنعمل على حماية الدستور الذي أتاح لجميع السودانيين تنظيم كياناتهم الحزبية وممارسة العمل السياسي الراشد والمسؤول في دولة آمنة ومستقرة".

 

التعليقات (1)
جويدة
الثلاثاء، 05-02-2019 01:30 ص
لا فرق بينهم جميعا. نفس الاسلوب القمعي ونفس الكلام و كأنه سكريبت موزع علي كل الحكام سوف نفعل كذا وكذا .. طيب ايه اللى منعكم تعملوه طوال عشرات السنوات؟؟؟ المفسد لا يمكن ان يصلح ابدا

خبر عاجل