سياسة عربية

مظاهرات السودان تتواصل والحكومة تقرر إعادة فتح المدارس

الحكومة السودانية أعلنت الأحد أنها ستعيد فتح المدارس في الخرطوم الثلاثاء القادم- تويتر
الحكومة السودانية أعلنت الأحد أنها ستعيد فتح المدارس في الخرطوم الثلاثاء القادم- تويتر

بث ناشطون سودانيون، الأحد، على مواقع التواصل الاجتماعي ما قالوا إنها مشاهد من مظاهرات خرجت في مختلف المدن والولايات السودانية تلبية لدعوة هيئات ونقابات، في إطار الاحتجاجات على تردي الأوضاع الاقتصادية.


وأظهرت تسجيلات خروج شبان في أحد شوارع الخرطوم، فيما نشرت حسابات أخرى ما قالت إنه وقفة لأساتذة الجامعات في الخرطوم، دعما للاحتجاجات.

 

 

 

 

بدورها، نقلت وكالة لأناضول للأنباء عن شهود عيان قولهم إن الشرطة السودانية أطلقت الغاز المسيل للدموع لتفريق متظاهرين، وسط الخرطوم.

وأفاد الشهود بأن المتظاهرين تجمعوا في شارع الحوادث القريب من أحد الشوارع الرئيسية الذي يؤدي إلى شارع القصر، وهو أحد الأماكن الأربعة التي حددها تجمع المهنيين لانطلاق مواكبه نحو القصر الجمهوري لتقديم مذكرة للمطالبة بتنحي البشير.

 

 

وفي وقت سابق، دعا تجمّع المهنيّين السودانيّين في بيان له السودانيين إلى التظاهر في عدة نقاط في العاصمة الخرطوم، والتوجه إلى القصر الجمهوري؛ لمطالبة الرئيس عمر حسن البشير بالتنحي.


إلى ذلك، أعلنت وزارة التعليم السودانية، الأحد، إعادة فتح المدارس في الخرطوم، بدءًا من الثلاثاء، وفق ما نشرت وكالة الأنباء السودانية – سونا، وذلك بعد إعلان إغلاق منذ 23 كانون الأوّل/ ديسمبر في العاصمة.

 

اقرأ أيضا: البشير لمطالبيه بالتنحي: استعدوا لانتخابات 2020

وكان الرئيس السوداني عمر البشير أعفى وزير الصحّة محمّد أبوزيد مصطفى من منصبه؛ إثر الارتفاع في أسعار الأدوية، بحسب ما أفادت وكالة الأنباء الرسميّة السودانيّة، مشيرةً إلى تعيين الخير النور في المنصب بدلاً منه.


ويشهد السودان تحرّكات احتجاجيّة منذ 19 كانون الأوّل/ ديسمبر، عقب قرار الحكومة رفع أسعار الخبز، لكنّها سرعان ما تحوّلت إلى احتجاجات ضدّ حكم البشير.

التعليقات (0)