سياسة عربية

"CNN": بومبيو سيعلن انسحاب واشنطن من معاهدة نزع الصواريخ

صواريخ بالستية- جيتي
صواريخ بالستية- جيتي
قالت شبكة "سي أن أن" الأمريكية نقلا عن مسؤولين أمريكيين، إن وزير الخارجية مايك بومبيو، سيعلن اليوم الجمعة، تعليق مشاركة بلاده في معاهدة نزع الصواريخ، متوسطة وقصيرة المدى.

وأشارت إلى أن الخارجية الأمريكية، ستعقد في الثامنة والنصف بتوقيت واشنطن، مؤتمرا صحفيا سيتحدث خلاله بومبيو، وسيتطرق لمشاركة واشنطن في المعاهدة وتعليق الالتزام بها.

وكان بومبيو حذر مطلع كانون أول/ ديسمبر 2018، من أن بلاده لن تستمر بالمعاهدة وستنسحب بغضون 60 يوما، في حال "استمرت موسكو بخروقاتها".

وكانت موسكو رفضت الاتهامات الأمريكية بخرق المعاهدة، واتهمت واشنطن بالمقابل بعد الوفاء بالتزاماتها، مشددة على ضرورة المحافظة عليها.

وتم توقيع معاهدة القوى النووية المتوسطة المدى في عام 1987 بين الرئيسين الأمريكي رونالد ريغان والسوفييتي آنذاك ميخائيل غورباتشوف، بهدف التخلص من الأسلحة النووية ذات المدى المتوسط، وخاصة الأسلحة الفتاكة لأنها لا تحلّق إلا لفترة قصيرة، مما لا يترك للسكان المدنيين الوقت الكافي للبحث عن مأوى.

وتنظر كل من روسيا والولايات المتحدة اليوم إلى المعاهدة على أنها عفا عليها الزمان، لأنها تلزم هذين البلدين فقط، في حين أن دولا غير موقعة مثل الصين حرة في امتلاك أسلحة نووية متوسطة المدى.
التعليقات (0)