ملفات وتقارير

شهيدان بالضفة وغزة.. وجرحى وإصابات بمسيرات العودة

حالة التوتر تصاعدت في الأيام الماضية بين المقاومة في غزة والاحتلال، عقب استهداف العديد من مواقع المقاومة شرق القطاع- ارشيفية- جيتي
حالة التوتر تصاعدت في الأيام الماضية بين المقاومة في غزة والاحتلال، عقب استهداف العديد من مواقع المقاومة شرق القطاع- ارشيفية- جيتي

أكدت وزارة الصحة بغزة استشهاد المواطن إيهاب عطالله حسين عابد 25 عاما، برصاص قوات الاحتلال الاسرائيلي، شرقي مدينة رفح، كما أكدت وكالة وفا الفلسطينية كذلك ، استشهاد الشاب أيمن أحمد عثمان حامد (18 عاما)، من بلدة سلواد، شرق مدينة رام الله، عقب إصابته بالرصاص الحي في الصدر، الذي أطلقه جنود الاحتلال الإسرائيلي، المتمركزين داخل أحد الأبراج العسكرية، المقامة بالقرب من قرية عين يبرود القريبة.


وذكرت مصادر أمنية لـ"وفا"، إن جنود الاحتلال احتجزوا جثمان الشهيد حامد، مؤكدة أن شابا آخر أصيب بالرصاص الحي في اليد، جرى نقلة إلى أحد مشافي رام الله لتلقي العلاج.


وأكد المتحدث باسم وزارة الصحة بغزة أشرف القدرة، في بيان له وصل "عربي21" نسخة منه إصابة 22 مواطنا برصاص قوات الاحتلال الاسرائيلي شرق قطاع غزة، من بينهم 14 طفلا بإصابات مختلفة في فعاليات الجمعة الـ 44 لمسيرات العودة وكسر الحصار بقطاع غزة.

وأفاد أن قوات الاحتلال استهدفت سيارة اسعاف بقنابل الغاز، ما ادى إلى إصابة 6 مسعفين بالاختناق الشديد شرق مدينة غزة؛ من بينهم إصابة المسعف يوسف زينو بقنبلة غاز مباشرة في اليد اثناء عمله الميداني شرق مدينة غزة.

ونوه القدرة، أن الطواقم الطبية بمستشفى غزة الأوروبي، لا زالت تجري تدخلاتها الطبية، من أجل إنقاذ حياة مواطن أصيب بجراح بالغة جراء إصابته برصاص قوات الاحتلال الاسرائيلي في الصدر شرق رفح.

وفي ذات السياق، أفادت جمعية الهلال الأحمر الفلسطيني، في بيان لها وصل "عربي21" نسخة عنه، أن طواقمها تعاملت مع 86 إصابة من بينهم ، 15 إصابة بالرصاص الحي، 7 بالرصاص المعدني المغلف بالمطاط، 30 بالاختناق جراء استنشاق الغاز السام المسيل للدموع و 34 ضربات وجروح وشظايا.

وأفاد القدرة، أن قوات الاحتلال استهدفت سيارة اسعاف بقنابل الغاز، ما ادى إلى إصابة 6 مسعفين بالاختناق الشديد شرق مدينة غزة؛ من بينهم إصابة المسعف يوسف زينو بقنبلة غاز مباشرة في اليد اثناء عمله الميداني شرق مدينة غزة.

وأطلقت الهيئة الوطنية العليا لمخيمات مسيرة العودة على اليوم؛ جمعة "جريمة الحصار مؤامرة لن تمر"، مشددة على رفض الشعب الفلسطيني "استمرار الحصار الظالم، وسياسة تجويع الشعب الفلسطيني".

وأكدت في بيان لها وصل إلى "عربي21" نسخة عنه، أن مشاركة الجماهير في فعاليات مسيرات العودة، "يؤكد تشبثها بمسيرات العودة كخيار وأداة كفاحية حتى تحقيق أهدافها"، مشددة على أنه "لا تراجع عن مسيرة العودة، ولا عن طابعها الجماهيري والشعبي".

يذكر أن حالة التوتر تصاعدت في الأيام الماضية بين المقاومة في غزة والاحتلال، عقب استهداف العديد من مواقع المقاومة شرق القطاع، ما أدى إلى استشهاد محمود النباهين، وهو أحد عناصر كتائب القسام، الجناح العسكري لـ"حماس"، وذلك بعيد مزاعم الاحتلال عن إصابة ضابط إسرائيلي بنيران قناص من غزة.

وأدى قمع قوات الاحتلال الدموي للمشاركين في مسيرات العودة الشعبية، إلى ارتقاء نحو 251 شهيدا، وإصابة أكثر من 26 ألف فلسطيني بجراح مختلفة، وفق إحصائية حديثة وصلت إلى "عربي21" نسخة عنها، صادرة عن وزارة الصحة الفلسطينية بغزة.

التعليقات (0)

خبر عاجل