اقتصاد عربي

البرلمان العراقي يطلق تحقيقا حول "الهدر" بسوق النفط‎

البرلمان العراقي يتحدث عن "هدر" بقيمة 14 مليون دولار شهريا في سوق النفط (أرشيفية)- أ ف ب
البرلمان العراقي يتحدث عن "هدر" بقيمة 14 مليون دولار شهريا في سوق النفط (أرشيفية)- أ ف ب

أطلق برلمان العراق، تحقيقا، الثلاثاء، بشأن ما أسماه "الإهدار" في سوق النفط، من إيراداته وصادراته، وفق لجنة النفط والطاقة في البرلمان.

واستضاف البرلمان العراقي، المدير العام لشركة تسويق النفط العراقية "سومو" الحكومية، لعلاء الياسري، لبحث مخالفات تتسبب بـ"هدر" 14 مليون دولار شهريا.

وأكد ذلك مؤتمر صحفي عقده عضو اللجنة، عدي عواد، في مقر البرلمان العراقي.

ومطلع كانون الثاني/ يناير الجاري، طالب 13 برلمانيا عراقيا باستدعاء مدير "سومو"، لمساءلته عن مخالفات وتجاوزات تسببت بـ"هدر" المال العام.

وقال عواد إنه "تمت اليوم استضافة مدير عام سومو وعدد من رؤساء الأقسام بالشركة، وتم طرح جميع المخالفات والأدلة التي تثبت الهدر الكبير في المال العام".

وأضاف أن "الإجابات كانت غير دقيقة ومتخبطة، شكلت دليلا على عدم وجود الانضباط والتخطيط في أعلى سلطة نفطية في العراق، وهي مسؤولة عن تصدير 98 في المئة من صادرات البلاد النفطية".

وأضاف عواد أنه "تم تحديد خسائر العراق بسبب خلط النفط الأسود مع النفط الخام، والتي قدرت بـ9 ملايين دولار شهريا، كما أن هناك خسائر أخرى تقدر بـ5 ملايين دولار شهريا بسبب سوء الإدارة والتخطيط".

 

اقرأ أيضا: العراق يؤكد التزامه باتفاق أوبك ويخفض إنتاجه اليومي


وأوضح أن "اللجنة ستوصي بإقالة جميع الذين تورطوا في سوء الإدارة بشركة "سومو"، دون الإشارة إلى أسماء محددة.

يشار إلى أن العراق يعد ثاني أكبر منتج للنفط في منظمة الدول المصدرة للنفط "أوبك" بعد السعودية، وينتج في المجمل نحو 4.5 ملايين برميل يوميا.

ويعتمد العراق في إيراداته المالية السنوية على تصدير النفط، بنسبة تصل لنحو 97 في المئة.

التعليقات (0)

خبر عاجل