سياسة عربية

هدوء حذر بشبوة اليمنية بعد قتال عنيف مع قوات موالية لأبو ظبي

سقط 6 عناصر من القوة الموالية للإمارات بينهم قائد الهجوم بالإضافة إلى إعطاب 8 مركبات عسكرية وأسر 3 آخرين- فيسبوك
سقط 6 عناصر من القوة الموالية للإمارات بينهم قائد الهجوم بالإضافة إلى إعطاب 8 مركبات عسكرية وأسر 3 آخرين- فيسبوك

تسود حالة من الهدوء الحذر في الريف الغربي من محافظة شبوة (جنوب شرق اليمن)، وسط مخاوف من عودة المعارك بين قبليين ومليشيات مدعومة إماراتيا، هاجمت منطقتهم، وأوقعت قتلى وجرحى من المدنيين.

وأفاد مصدران محليان بأن قوات ما تسمى "النخبة الشبوانية"، دفعت بتعزيزات عسكرية إلى أطراف قرية الهجر في مديرية مرخة السفلى، غربي شبوة، سعيا منها لاقتحام القرية مجددا، بعد انسحابها منها في وقت سابق من يوم الجمعة.

وأكد المصدران لـ"عربي21"، فضلا عدم الإفصاح عن هويتهما، أن جهودا يبذلها محافظ شبوة المعين حديثا، محمد بن عديو، لاحتواء الأزمة، حيث يجري اتصالات مع قيادات عليا في الدولة، للوقوف على ما جرى غربي المحافظة الغنية بالنفط.

وحسب المصدرين، فإن قوات "النخبة" داهمت فجر الجمعة، منزلا لأحد السكان المحليين في قرية الهجر بمديرية مرخة، بحجة انتمائه لتنظيم القاعدة، دون أن تراعي حرمة المنزل، مشيرا إلى أن أهالي المنطقة ذات الطبيعة القبلية، تداعوا لإيقاف المداهمة على المنزل، الأمر الذي تطور إلى مواجهات دامية بينهما.

ووفقا لأحد المصدرين، فإن المسلحين القبليين اشتبكوا مع قوات "النخبة الشبوانية" المدعومة بغطاء جوي من طيران الأباتشي، ما أسفر عن مقتل اثنين من مسلحي القبائل و8 مدنيين بينهم طفل، في قصف شنه الطيران الإماراتي لمساندة حلفائه.

بينما سقط 6 عناصر من القوة الموالية للإمارات، بينهم قائد الهجوم على القرية، بالإضافة إلى إعطاب 8 مركبات عسكرية (أطقم)، وأسر 3 آخرين، وفقا للمصدرين.

وذكر المصدران أن التعزيزات التي دفعت بها قوات النخبة الشبوانية التي تتلقى توجيهاتها من قيادة القوات الإماراتية، قدمت من منطقة بلحاف، وتتمركز حاليا في مفرق مرخة، على بعد 18 كلم من قرية الهجر، التي كانت مسرحا لمعارك عنيفة مع أبنائها.

وفي وقت سابق من عام 2018، هاجمت قوات النخبة التي شكلتها ودربتها وسلحتها الإمارات، مقرات أمنية تابعة للشرطة المحلية في عدد من المديريات، واحتجزت جنودا حكوميين، قبل أن تقوم بتحويلها إلى مقرات لما يسمى "المجلس الانتقالي الجنوبي"، الذي تشكل في أيار/ مايو 2017، هو الآخر بتمويل من الإمارات.

 

اقرأ أيضا: مقتل 9 بينهم أطفال بهجوم قوات موالية للإمارات باليمن

التعليقات (0)