سياسة عربية

صحف سودانية: البشير يجري تعديلا وزاريا خلال أيام

صحيفة: حزب المؤتمر الحاكم في السودان يعتزم إجراء تعديل وزاري محدود يشمل 4 وزارات- أ ف ب/ أرشيفية
صحيفة: حزب المؤتمر الحاكم في السودان يعتزم إجراء تعديل وزاري محدود يشمل 4 وزارات- أ ف ب/ أرشيفية

كشفت وسائل إعلام سودانية عن أن الحزب الحاكم في السودان يعتزم إجراء تعديل وزاري خلال الأيام المقبلة، تشمل حقائب اقتصادية. 


ويشهد السودان احتجاجات شعبية رفضا لغلاء الأسعار وتدني الأوضاع الاقتصادية والمعيشية للمواطنين، انطلقت في الـ19 من الشهر الماضي، وأسفرت عن مقتل 19 شخصاً.


وقالت صحيفة "كوش نيوز"، إن حزب المؤتمر الحاكم في السودان برئاسة عمر البشير، يعتزم إجراء تعديل وزاري محدود يشمل 4 وزارات منها وزارة المالية.


وقال قيادي بالحزب الحاكم، وفقا لصحيفة "الانتباهة"، إن الحزب كذلك سيشهد تعديلاً في بعض القطاعات ورئاستها بعد عملية تقييم للأداء خلال فترة التظاهرات.


وأفصح القيادي عن تعيين وزير جديد للمالية بديلاً عن معتز موسى الذي سيتفرغ بصفة كاملة لرئاسة مجلس الوزراء.

 

اقرأ أيضا: تصعيد ثوري جديد في السودان.. وهذه مواعيد وأماكن التظاهر

وفي أيلول/ سبتمبر الماضي أعلن الرئيس السوداني عمر البشير عن حل حكومة الوفاق وهيكلة في الأجهزة الحكومية وتقليص للوزارات وإلغاء بعض المناصب الدستورية.


وفي تصعيد جديد للاحتجاجات الشعبية، دعت العديد من القوى السياسية والمهنية في السودان إلى الخروج في مظاهرة جماهيرية بمدينة بورتسودان، اليوم الخميس، للمطالبة برحيل النظام، فيما أصدر "تجمع المهنيين السودانيين"، اليوم الخميس، بيانا، حصلت "عربي21" على نسخة منه، دعا فيه لأسبوع ثوري، ضد نظام الرئيس عمر البشير تحت عنوان "الحرية والتغيير"، والخروج غدا الجمعة في مظاهرات بكل مدن السودان.


ويعاني السودان من أزمات في الخبز والطحين والوقود وغاز الطهي، نتيجة ارتفاع سعر الدولار مقابل الجنيه في الأسواق الموازية.


وسجل سعر شراء الدولار بالأسواق الموازية الثلاثاء 50 جنيها مقارنة بـ60 جنيها منتصف الشهر الماضي، بينما سعره في الأسواق الرسمية 47 جنيهاً.

التعليقات (0)

خبر عاجل