سياسة عربية

جنرال أمريكي: زيارة ترامب الأخيرة للعراق محرجة

لم يلتق ترامب أحدا من القادة العراقيين - جيتي
لم يلتق ترامب أحدا من القادة العراقيين - جيتي

انتقد الجنرال الأمريكي السابق، باري مكافري، زيارة الرئيس دونالد ترامب الأخيرة إلى العراق، واصفا إياها بالمحرجة، وذلك في مقابلة مع شبكة "أم أس أن بي سي" الإخبارية.


وقال مكافري إنه من الجيد أن يزور الرئيس الأمريكي قواته في العراق، لكنه من غير المقبول أن تتحول الزيارة التي من المفترض أن تكون لرفع الروح المعنوية للجنود، إلى شأن سياسي.


وخلال زيارته، وقع الرئيس عددا من التذكارات للجنود، بما فيها قبعات حملت شعار حملته الانتخابية "لنجعل أمريكا عظيمة من جديد".


وانتقد مكافري تصريحات ترامب بأنه يمكن استخدام الوجود الأمريكي في العراق لشن هجمات في سوريا إذا احتاج الأمر، خصوصا بعد القرار بسحب القوات من سوريا، واعتبرها بأنها تنتقص من السيادة العراقية.

 

اقرأ أيضا: غضب عراقي من طريقة زيارة ترامب.. والحكومة توضح (شاهد)

وكشفت المتحدثة باسم البيت الأبيض سارة ساندرز، الخميس، عن الأسباب الحقيقية التي حالت دون لقاء الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، بالقادة العراقيين خلال زيارة تفقد جنوده في قاعدة عين الأسد غرب العراق.


ونقلت قناة "سي بي أس" عن ساندرز قولها إن "ترامب لم يلتق رئيس الوزراء العراقي لأن إبلاغ الجانب العراقي بالزيارة جاء قبل فترة قصيرة جدا، ولأنه كان من الضروري اتخاذ إجراءات لضمان أمن الرئيس الأمريكي أثناء الزيارة".


من جهتها، قالت الحكومة العراقية إن "السلطات الأمريكية أعلمتها برغبة الرئيس دونالد ترامب بزيارة العراق، مساء يوم 26 كانون الأول/ ديسمبر لتهنئة الحكومة العراقية الجديدة ولزيارة العسكريين الأمريكيين ضمن قوات التحالف الدولي الداعمة للعراق في محاربة داعش ورحبت الحكومة العراقية بالطلب".


وأضافت: "كان من المفترض أن يجري استقبال رسمي ولقاء بين رئيس مجلس الوزراء السيد عادل عبد المهدي والرئيس الأمريكي ولكنّ تباينا في وجهات النظر لتنظيم اللقاء أدى إلى الاستعاضة عنه بمكالمة هاتفية تناولت تطورات الأوضاع، خصوصا بعد قرار الرئيس الأمريكي الانسحاب من سوريا، والتعاون المشترك لمحاربة داعش وتوفير الأمن والاستقرار لشعوب وبلدان المنطقة".

التعليقات (0)