سياسة عربية

صور لافتة من احتجاجات السودان.. وانتقاد لقمع الأمن (شاهد)

متظاهر يسند ظهره للمتظاهرات في الاحتجاجات وتلقى الصورة رواجا واسعا- تويتر
متظاهر يسند ظهره للمتظاهرات في الاحتجاجات وتلقى الصورة رواجا واسعا- تويتر

تداول نشطاء في مواقع التواصل الاجتماعي، صورا عدة من احتجاجات السودان لا سيما التي كانت أمس الثلاثاء، منتقدين قمع القوات الأمنية للمتظاهرين السلميين.


وعرضت صور ولقطات وفق ما رصدته "عربي21"، فيديو إطلاق الرصاص الحي على المتظاهرين واعتقال عدد منهم، في حين أن الشرطة السودانية سبق أن أصدرت بيانا قالت فيه إن "الشعب لن يرى منا إلا الخير".
 
اعتقال متظاهر يعارض حكم العسكر


وانتشرت صورة بشكل واسع في "تويتر" لمتظاهر سوداني يرفع لافتة تطالب بإسقاط حكم العسكر، وتقوم الجهات الأمنية باعتقاله.


والمتظاهر كان يرفع شعار "يسقط يسقط حكم العسكر" في مظاهرات الثلاثاء التي لقيت قمعا من قوات الأمن السوداني.
 

 

 

 

 

 

الرصاص الحي

 

ورصد نشطاء إطلاق النار على المتظاهرين، منددين باستخدام الأمن السوداني الرصاص الحي في مواجهة الاحتجاجات السلمية، وبأنه لم يتعلم من مظاهرات الربيع العربي في الدول الأخرى.


وتداول النشطاء صورة لرجل يحمل سلاحا ويقوم بإطلاق الرصاص، على أنها لرجل أمن سوداني، يطلق النار على المتظاهرين، في حين قامت إحدى القنوات بتوثيق إطلاق القوات الأمنية النار على المتظاهرين.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 
اقرأ أيضا: الأمن السوداني يقمع مظاهرة حاشدة قرب قصر البشير (شاهد)

 

 

منشورات تدعو للتظاهر اليومي

 

وتداول محتجون سودانيون منشورات تدعو إلى الاحتجاج اليومي، وتنتقد دور الجيش في الوضع الحالي قائلة: إذا كان الجيش معنا فنرحب به، وإذا لم يكن وهو على الأغلب الموقف الراهن، فإن النظام السوداني جاء في انقلاب عسكري بالأساس وهذا متوقع منه.
 

 

 

 

 


وأفاد نشطاء بتواجد جميع معتقلي مظاهرات أمس الثلاثاء، في القسم الأمني الشمالي، موضحا أن عددهم أكثر من 60 شخصا، والباقون موزعون في مباني الأمن شمالي طرمبة النحلة، أو مبنى الأمن موقف شندي أو مباني النظام العام.

وأفاد نشطاء بأن هناك العشرات من المصابين والمعتقلين خلال مظاهرات الثلاثاء، من ضمنها إصابات خطرة وإصابات في الرأس مباشرة بالرصاص الحي. 

وانتقدوا منع الأجهزة الأمنية وسائل الإعلام من تغطية الاحتجاجات، وقطع تلفزيون السودان القومي البث للقاء جماهيري في ولاية الجزيرة بعد هتاف بعض الجماهير برحيل البشير. 

 

صورة لافتة

 

ولقيت صورة لافتة في مظاهرات الثلاثاء، تفاعلا كبيرا في مواقع التواصل، لمتظاهر يجعل المتظاهرات يصعدن على ظهره من أجل الهروب من قمع قوات الأمن السوداني.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

التعليقات (2)
حسين ادم
الجمعة، 17-05-2019 01:17 م
تسقط بس سقط ما سقط صابنها حكومة مدنية مية ب مية
سماح مهدي
الجمعة، 10-05-2019 11:22 م
الف مبروك للشعب السوداني والثوره القويه التي قادها الشباب الاشاوس ربنا يقويكم