سياسة دولية

بريطانيا: "القاعدة" ينهض مجددا.. وهذا ما يخطط له بأوروبا

الوزير البرطاني قال إن تنظيم الدولة يخطط لشن هجمات على شركات الملاحة بأوروبا- أ ف ب
الوزير البرطاني قال إن تنظيم الدولة يخطط لشن هجمات على شركات الملاحة بأوروبا- أ ف ب

قال وزير الأمن البريطاني بن والاس، الاثنين، إن تنظيم القاعدة ينهض مجددا، كاشفا في الوقت ذاته عن خططه التي يعمل عليها لاستهداف دول أوروبية.


وفي مقابلة مع صحيفة "صنداي تايمز"، قال والاس إن "القاعدة أعاد تنظيم صفوفه ويتحرك أكثر وأكثر نحو تنفيذ مخططات تستهدف أوروبا وأصبح مطلعا على طرق جديدة".


وأضاف أن خطر تنظيم القاعدة "لم يتراجع"، بالقول إن تنظيم القاعدة "جلس بهدوء في ركن وحاول معرفة شكل القرن الواحد والعشرين بينما كان تنظيم داعش أحدث فريق إرهابي على الساحة، لكن القاعدة لم ينته".


ولفت والاس إلى أن "تنظيم القاعدة ما زال يطمح لتنفيذ هجمات ضد الملاحة الجوية، وأنه يطور تكنولوجيا لإسقاط الطائرات"، مؤكدا أن "التهديد الذي يستهدف الملاحة الجوية حقيقي".

 

اقرأ أيضا: الظواهري يطلّ في ذكرى 11 سبتمبر.. بماذا طالب أنصاره؟

وبخصوص قرار الرئيس الأمريكي سحب قوات بلاده من سوريا، أعرب والاس عن مخاوفه بالقول إن الانسحاب "سوف يساعد في خلق ملاذ آمن للإسلاميين لشن هجمات على الغرب".


وتراجع دور تنظيم الدولة بشكل ملحوظ بعد خروج تنظيم الدولة من رحمه وتمدده في أراض واسعة بالعراق وسوريا، أعقبة اقتتال بين الطرفين في سوريا.

 

وكان آخر ظهور لزعيم تنظيم القاعدة أيمن الظواهري، في أيلول/ سبتمبر الماضي، حيث ألقى كلمة بذكرى الهجمات على برجي التجارة الأمريكية عام 2001.


ونشرت مؤسسة "السحاب" التابعة للقاعدة، فيديو للظواهري حمل عنوان "كيف نواجه أمريكا"، قال فيها إن الولايات المتحدة تقف خلف اضطهاد وقتل المسلمين في كافة أنحاء العالم.


وأوضح أن واشنطن تدعم بشكل أو بآخر أي جهة تحارب المسلمين، بما فيها إيران، والهند، وروسيا، وغيرها، داعيا أنصاره إلى "توعية" الرأي العام بأساليب حرب الولايات المتحدة للمسلمين، ومحاربة أدوات الأخيرة في المنطقة.

التعليقات (1)
جاتويك و إسرائيل
الإثنين، 24-12-2018 08:33 م
بريطانيا استخدمت " نظام القبة المضادة للطائرات بدون طيار " التابع لشركة رفائيل الإسرائيلية لإسقاط طائرة تسببت في تعطيل عمل مطار غاتويك ! الجيش البريطاني استخدم نظاما إسرائيليا مضادا للطائرات بدون طيار لإيقاف طائرة جوية بدون طيار تسببت في تعطيل المجال الجوي في مطار غاتويك في لندن لأكثر من 36 ساعة من يوم الخميس ، ما أدى إلى تأخير رحلات عشرات آلاف المسافرين . استؤنفت الرحلات الجوية يوم الجمعة في مطار غاتويك ، ثاني أكثر المطارات ازدحاما في المملكة المتحدة ، فى حين قالت الشرطة إنها لا تزال تبحث عن مشغلي هذه الطائرات بدون طيار، وقال وزير النقل كريس غريلنغ أنه تم نشر “تعزيزات عسكرية” لحماية المطار . على الرغم من أن غريلنغ لم يذكر تفاصيل عن التعزيزات والمعدات التي تم نشرها ، فقد ذكرت صحيفة “ديلي ميل” أن الجيش البريطاني استخدم التقنية “القبة المضادة للطائرات بدون طيار” الإسرائيلية الصنع لإسقاط الطائرة بعد أن أخفقت الشرطة لساعات في القيام بذلك بواسطة نظام تجاري مضاد لهذا النوع من الطائرات . تم بيع ستة من الأنظمة التي طورتها شركة الدفاع الإسرائيلية رفائيل إلى وزارة الدفاع البريطانية في أغسطس في صفقة تقدر بحوالي 20 مليون دولار، وفقا لصحيفة “غلوبس” الإقتصادية اليومية الإسرائيلية . وفقا لشركة “رادا” للصناعات الإلكترونية ، التي تصنع أجهزة الرادار المستخدمة في جهاز القبة المضادة للطائرات بدون طيار ، يمكن للنظام تحديد طائرات بدون طيار من مسافة تتراوح بين 3 إلى 5 كيلومترات باستخدام تقنية الكشف 360 درجة . يمكن لهذه القبة بعد ذلك استخدام مستشعراتها الكهروضوئية لإختناق الترددات المستخدمة من قِبل مشغل الطائرة بدون طيار للتحكم بها، ما يجعل الطائرة بدون طيار غير قابلة للتشغيل وتنخفض فيما يسمى “القتل البطيء”. النظام لديه أيضا ليزر يمكن أن يذيب الطائرات، ولكن قالت صحيفة “ديلي ميل” أن هذه التكنولوجيا لم يتم شراؤها . و إنضم الجيش البريطاني يوم الخميس إلى الشرطة وسلطات الطيران في البحث عن الجناة وراء اقتحام الطائرات بدون طيار والتي قالت الشرطة انها مصممة لإحداث أكبر قدر من الاضطراب خلال فترة العطلة . "هناك مجموعة من الإجراءات الموجودة اليوم والتي من شأنها أن تمنح الركاب الثقة بأنهم آمنون خلال الطيران" ، قال غرايلينغ لقناة BBC . وقال غريلنغ أنه كان هناك حوالي 40 ظهورا " لعدد صغير من الطائرات بدون طيار" في حين تم إغلاق المطار. وقال إن تعطيل الطائرة بدون طيار في غاتويك " غير مسبوق في أي مكان في العالم " . آخر رؤية مؤكدة لطائرة بدون طيار كانت الساعة العاشرة مساء الخميس . و قال المسؤولون إن إطلاق النار على الطائرة بدون طيار بقي "خيارا تكتيكيا" ولكن هناك مخاوف من أن أي سلاح يستخدم في الهجوم على الطائرة بدون طيار يمكن أن يؤذي الناس على الأرض دون قصد . و يقع المطار على بعد حوالى 45 كيلومترا من جنوب وسط لندن، يمر به أكثر من 43 مليون مسافر سنويا. وكان من المقرر أن يمر حوالي 110 ألف شخص يوم الخميس وهو واحد من أكثر الأيام ازدحاما خلال السنة . كان للإغلاق تأثير غير مباشر على نظام السفر الجوي الدولي ، ولا يزال الآلاف من المسافرين في الطريق إلى وجهاتهم . و لم تنشر السلطات تفاصيل حول الطائرات بدون طيار التي يتم استخدامها باستثناء وصفها بأنها تفي "بالمواصفات الصناعية".