سياسة دولية

هل قرر ترامب الانسحاب من سوريا خلال مكالمته مع أردوغان؟

أسوشيتد برس: ترامب اتخذ قراره بعد مشاورات مع مستشار الأمن القومي جون بولتون فيما كان أردوغان ما زال على الخط- جيتي
أسوشيتد برس: ترامب اتخذ قراره بعد مشاورات مع مستشار الأمن القومي جون بولتون فيما كان أردوغان ما زال على الخط- جيتي

ذكرت وكالة "أسوشيتد برس"، الجمعة، أن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، قرر سحب قوات بلاده من سوريا خلال مكالمة هاتفية مع نظيره التركي رجب طيب أردوغان.


ونقلت الوكالة الأمريكية عن مصادر (لم تسمّها) قولها، إن "الرئيس التركي سأل ترامب خلال الاتصال الهاتفي: لماذا لا تزال القوات الأمريكية موجودة في سوريا بعد دحر تنظيم داعش بنسبة 99 بالمائة".


وحسب التقرير، فقد "أكد أردوغان للرئيس الأمريكي أن تركيا قادرة على القضاء على الإرهابيين المتبقين بنفسها، دون مساعدة الولايات المتحدة".


وأكدت المصادر أن "ترامب اتخذ قراره بعد مشاورات مع مستشار الأمن القومي جون بولتون، فيما كان الرئيس التركي ما زال على الخط".


وذكرت الوكالة، أن "بولتون وأردوغان استغربا من قرار ترامب المفاجئ".


من جهته، نفى البيت الأبيض صحة التقرير الإعلامي المذكور، وكتب المتحدث باسم مجلس الأمن القومي الأمريكي، مساعد الرئيس ترامب، غاريت ماركيز عبر حسابه على تويتر: "بكل تأكيد المعلومات الواردة في هذا التقرير غير صحيحة".


وأضاف أنه "من الواضح من السياق أن هذه الرواية الكاذبة للأحداث، تأتي من مصادر تفتقد إلى الاطلاع على الموضوع".


ومساء الأربعاء، أعلن ترامب، رسميا، بدء انسحاب قوات بلاده من سوريا، دون تحديد جدول زمني.
وأشارت وسائل إعلام محلية إلى أن القرار اتخذ بعد اتصال هاتفي الأسبوع الماضي بين ترامب وأردوغان، عقب إعلان أنقرة عزمها شن عملية عسكرية ضد تنظيم "ي ب ك/ بي كا كا" شرق نهر الفرات.

 

اقرأ أيضا: سياسي ألماني لـ عربي21: هذه دلالة انسحاب أمريكا من سوريا

التعليقات (1)
العقيد ابو شهاب
السبت، 22-12-2018 01:42 م
في صيف عام 2015 ، كانت ثورة شعب سوريا على وشك الانتصار على العصابة الحاكمة التي فرضتها أمريكا على سوريا منذ حوالي نصف قرن مما جعل الرئيس أوباما و وزير خارجيته كيري يطلبان من بوتين التدخل في سوريا مع ضمان تمويل جيشه بأموال دويلة الإمارات. وعد بوتين مجلس الدوما قبيل شهر سبتمبر بأن يحسم المعركة خلال 3 شهور أي في نهاية عام 2015 . في ربيع عام 2016 ، أعلن بوتين البدء بسحب القوات الروسية و لكن إعلانه كان كاذباً تماماً حيث قام بسحب جزء بسيط مخادع و أضاف تعزيزات عسكرية كبيرة لا تزال موجودة في سوريا . أعتقد أن ترامب مثل بوتين ، يكذب و يخادع ، و حتى طلبه بسحب القوات و المليشيات الفارسية ذات الدين الشيعي عبارة عن لعبة دجل و خداع لأن أمريكا هي من أمرت عملاءها من الحكام الفرس بدعم عصابة بشار . لذلك ينبغي على الجميع الحذر من ألاعيب أمريكا و وكيلتها روسيا و عميلتها إيران.

خبر عاجل