سياسة عربية

المرزوقي يحذر من "لبننة تونس" بدور سعودي إماراتي (شاهد)

حذر المرزوقي خلفه السبسي من الاستعانة بالحلف "السعودي الإماراتي"- جيتي
حذر المرزوقي خلفه السبسي من الاستعانة بالحلف "السعودي الإماراتي"- جيتي

حذر الرئيس التونسي السابق منصف المرزوقي من أدوار "خطرة" على تونس تقوم بها كل من السعودية والإمارات.

 

وقال المرزوقي خلال مشاركته في برنامج "بلا حدود" على قناة "الجزيرة"، إن السعودية والإمارات تسعى إلى "لبننة تونس" من خلال تأثيرها المحتمل على الانتخابات المقبلة، وهو أمر مرفوض بحسب قوله.

 

وذكر المرزوقي أن الإمارات التي اتخذت قرارا سابقا بتصفية "الربيع العربي" حاولت إزاحته من على كرسي الرئاسة، على غرار ما فعلت مع الرئيس المصري محمد مرسي.

 

وأشاد المرزوقي بوقفة التونسيين الرافضة لزيارة ولي عهد السعودية محمد بن سلمان للبلاد، قائلا إن شعبه لا يقبل الإغراءات، ولا يخضع لأي تعليمات تخالف المبادئ.

 

ووصف المرزوقي من استقبل ابن سلمان بأنهم "لا يمثلون الشعب التونسي".

 

واعتبر أن استقبال ولي العهد السعودي المتهم من قبل أوساط عديدة بالمسؤولية عن قتل الكاتب جمال خاشقجي "غلطة سياسية وأخلاقية بحق الشعب التونسي والشعوب العربية وأسرة خاشقجي".

 

وقارن المرزوقي بين استضافة الرئيس الباجي قايد السبسي لابن سلمان، وبين استقباله حين كان رئيسا، كلا من خالد مشعل وإسماعيل هنية، قائلا إن استضافتهما كلفته الرئاسة.

كما حذر المرزوقي خلفه السبسي من الاستعانة بالحلف "السعودي الإماراتي"، قائلا إن ذلك يجعل تونس تسير نحو فقدان "استقلالها وهيبتها".

 

اقرأ أيضا: هل يستغل السبسي "ملف الاغتيالات " لتصفية حساباته مع النهضة؟

 

التعليقات (1)
مصري
الخميس، 29-11-2018 10:49 م
ليس هناك فرق بين السبسي و السيسي إلا النقطة و التي يحاول السبسي تداركها بمزيد من العمالة و الخيانة و التذلل لأبن سلمان للحصول علي بعض المال الرخيص الممزوج بدماء الكثير و الكثير من الضحايا في كل العالم العربي و لكن لا غريب في ذلك فالسبسي من عصابة العسكر التي ابتلانا الله بهم في كل ربوع العالم العربي المحتل .