سياسة عربية

غوتيريش لا يمانع لقاء ابن سلمان على هامش قمة العشرين

تلاحق المشاكل ابن سلمان في رحتله إلى الأرجنتين - جيتي
تلاحق المشاكل ابن سلمان في رحتله إلى الأرجنتين - جيتي
قال الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش، إنه على استعداد للقاء ولي العهد السعودي، محمد بن سلمان، أو أيًا من قادة المملكة، على هامش قمة مجموعة العشرين المقررة في الأرجنتين الجمعة والسبت؛ للتباحث بشأن اليمن.

وأوضح غوتيريش في تصريح لصحفيين من مقر الأمم المتحدة في نيويورك، أنه يرى حاليًا "فرصة لإطلاق مفاوضات يمنية ذات تأثير في اجتماع السويد، المقرر عقده في ديسمبر/كانون الأول المقبل".

وأضاف أن المبعوث الأممي إلى اليمن مارتن غريفيث يجري حاليًا "مشاورات مكثفة في المنطقة لهذا الغرض".

وتقود الرياض تحالفا عسكريا لدعم الحكومة اليمنية في حربها ضد الحوثيين الذين يسيطرون على عدة محافظات، بينها صنعاء منذ 2014.

يأتي ذلك في ظل ضغوط دولية على الرياض وشخص الأمير ابن سلمان على خلفية قضية مقتل الصحفي السعودي جمال خاشقجي في قنصلية المملكة بإسطنبول، في أكتوبر/تشرين الأول الماضي.

في سياق متصل، وقالت منظمة "هيومن رايتس ووتش" الحقوقية إن "السلطات القضائية الأرجنتينية بدأت النظر في مذكرة حول دور ابن سلمان في جرائم حرب مزعومة ارتكبها التحالف بقيادة السعودية في اليمن، وأعمال تعذيب نفّذها مسؤولون سعوديون".

وكانت المنظمة قدمت طلبا أمام مدعٍ اتحادي فيدرالي، يحمل ابن سلمان المسؤولية الجنائية لانتهاكات مزعومة للقانون الدولي ارتكبت في حرب اليمن.

وبحسب المنظمة، "يعترف دستور الأرجنتين بالولاية القضائية العالمية لجرائم الحرب والتعذيب، ما يعني أن سلطات البلاد القضائية مخولة بالتحقيق في هذه الجرائم ومحاكمتها، بغض النظر عن مكان ارتكابها أو جنسية المشتبه فيهم أو ضحاياهم".
التعليقات (0)