سياسة دولية

روحاني: مستعدون للدفاع عن الجزيرة العربية كما فعلنا بالعراق

أبدى روحاني استعداد بلاده للدفاع عن الجزيرة العربية كما ساعدت العراق وأفغانستان بدون أي مقابل- وكالة مهر
أبدى روحاني استعداد بلاده للدفاع عن الجزيرة العربية كما ساعدت العراق وأفغانستان بدون أي مقابل- وكالة مهر

قال الرئيس الإيراني حسن روحاني إن "الولايات المتحدة الأمريكية تريد أن تستعبد شعوب العالم والمنطقة، واختلافنا مع الغرب يتمثل في الاختلاف حول الحرية والعبودية"، بحسب ما نقلته وكالة "مهر" الإيرانية.


وانتقد روحاني خلال كلمة في مؤتمر الوحدة الإسلامية المنعقد في العاصمة الإيرانية طهران "بعض الدول الإسلامية لدفعها مليارات الدولارات إلى الغرب لحمايتها وبالتالي التعرض للإهانة"، متسائلا: "ما الذي تحتاجونه من أمريكا لتدفعوا لها".


وأبدى روحاني استعداد بلاده "للدفاع عن الجزيرة العربية كما ساعدت العراق وأفغانستان بدون أي مقابل"، مؤكدا أن "المنطقة تعيش هذه الأيام ظروفا صعبة، وما يحدث في فلسطين وليبيا وسوريا واليمن وأفغانستان ليس ما يريده العالم الإسلامي ويتمناه".


وشدد روحاني على أن "المسلمين لا يخشون من يتحالف ضدهم، وفي ساحة القتال يكون النصر لنا وأحيانا للعدو، ولكنّ المسلمين سينتصرون بلا شك في النهاية"، بحسب تعبيره.

 

اقرأ أيضا: روحاني يتحدى واشنطن مجددا: سنواصل تصدير النفط

 

ودعا روحاني المسلمين إلى "الاتحاد ضد الولايات المتحدة"، مؤكدا أن إيران مستعدة للدفاع عن مصالح الشعب السعودي "الشقيق" ضد "الإرهاب والقوى العظمى". 

وخلال بث مباشر للتلفزيون الإيراني لوقائع افتتاح الدورة 32 من "مؤتمر الوحدة الإسلامية" قال روحاني: "نحن مستعدون للقيام بكل ما هو ممكن لحماية مصالح الشعب السعودي ضد الإرهاب والقوى العظمى (...) لن نسيء لكم، نعتبركم أخوة ونعتبر كل شعوب المنطقة أشقاء لنا".

 

وقال ساخرا: "لا نريد منكم 450 مليار دولار"، في إشارة إلى التزام السعودية باستثمار هذا المبلغ في عقود لشراء أسلحة أمريكية وغيرها من الاستثمارات.

ونقلت وكالة أنباء "فارس" عن روحاني قوله، إن "العالم الإسلامي اليوم وحيد"، مؤكدا أنه "يتوجب على المسلمين التكاتف والتضامن لينتصروا على الصهاينة وأمريكا".

 

وشدد على أن "الاعتماد على الأجنبي يعد من أكبر الأخطاء التاريخية".

التعليقات (6)
نصرالدين أحد جمعة
الأربعاء، 28-11-2018 09:21 م
الحدة شنو ياروحاني
محمد الليبي
السبت، 24-11-2018 05:40 م
هنا مربط الفرس
abdou bourhane
السبت، 24-11-2018 04:10 م
أنتم في المشرق فقدتم البوصلة أو أصابها ما أصاب علماء الوهابية من جنون ومجون،الجزيرة العربية تحت حكم (السنّة) أصبحت صهيونية المذهب تحت حكم بني قريضة،بنو النظير وبني قينقاع وغيرهم فماذا تبقى لكم لإنتقاد الأمم الأخرى ؟
محمد علي
السبت، 24-11-2018 03:34 م
هذا على اعتبار انكم مسلمون ،،، الشيعه و خصوصا الصفويه الايرانين و عموم الشيعه ليسو بمسلمين ،،، و سنرى بانهم سيقاتلو المسلمين جنبا الى جنب مع الصهاينه اليهود ،، قريبا جدا جدا
مصري متفائل
السبت، 24-11-2018 02:37 م
هذا الشيطان يريد أن يقول سنحتل الجزيره كما أحتلينا العراق..ما هو رأي أهلنا السنه في الجزيره ؟؟ علي فكره لا يوجد خلاف علي هدف العداء للسنه ما بين الشيعه والغرب لأنهم من نفس العقيده (الشيعه ذنب الحسن والحسين وكربلاء والمسيحيه فداء وتضحيه السيد المسيح لخطايا المسيحيين وخطيئة آدم عليه السلام )بصريح العباره الغرب لا يعترض علي أحتلال الشيعه لإراضي وبلاد السنه ...هل فهمتم .