سياسة دولية

ماكرون يدعو اوروبا لتصنيع سلاحها بدل الاعتماد على واشنطن

ماكرون رفض الرد على ترامب عبر تويتر في القضايا الدبلوماسية- جيتي
ماكرون رفض الرد على ترامب عبر تويتر في القضايا الدبلوماسية- جيتي
دعا الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون دول أوروبا لـ"تبني استقلالية" في تسليحها بدلا من الاعتماد على الولايات المتحدة في شراء السلاح.

وقال ماكرون في مقابلة شبكة التلفزة الأمريكية سي أن أن "لا أريد رؤية الدول الاوروبية ترفع من ميزانيات الدفاع لشراء أسلحة أميركية أو اخرى او معدات من إنتاج صناعتكم" مضيفا أنه "اذا زدنا ميزانيتنا، فالغرض بناء استقلاليتنا".

وكان ماكرون استقبل الرئيس الأمريكي دونالد ترامب السبت في قصر الإليزيه رغم غضب الأخير الذي أبداه على حسابه بموقع تويتر بعد دعوة ماكرون لإقامة "جيش أوروبي حقيقي".

وكتب ترامب في تغريدة مساء الجمعة "الرئيس ماكرون اقترح ان تقيم أوروبا جيشها الخاص لحمايتها من الولايات المتحدة والصين وروسيا هذا مهين للغاية لكن لعله يتعين على أوروبا أولا ان تدفع نصيبها للحلف الاطلسي الذي تموله الولايات المتحدة بشكل كبير".

وردا على سؤال قال ماكرون "ليس علي أن أعلق على هذه التغريدة أفضل دائما المباحثات المباشرة او الرد على اسئلة بدلا من ممارسة الدبلوماسية عبر التغريدات".

لكن ماكرون قال إنه يشاطر ترامب رغبته بتقاسم أفضل للعبء المالي لحلف شمال الأطلسي بين أوروبا وأمريكا مشددا "نحتاج جميعا للمزيد من أوروبا".

ومنذ مجيء ترامب إلى السلطة حث الأوروبيين الأعضاء في حلف شمال الأطلسي على رفع نفقاتهم العسكرية ورأى أن واشنطن تدفع القسم الأكبر من ميزانية الحلف.
التعليقات (1)
مالك علي
الأحد، 11-11-2018 08:02 م
تحسبهم جميعاً و قلوبهم شتى. الحمدلله الذي اتى بـ ترامب لتنكشف لنا حقائق كثيرة.

خبر عاجل