سياسة عربية

النرويج تقرر تعليق صادرات السلاح للسعودية بسبب "خاشقجي"

هل تنظم دول أخرى إلى قائمة مقاطعي السعودية - جيتي
هل تنظم دول أخرى إلى قائمة مقاطعي السعودية - جيتي

أعلنت النرويج الجمعة أنها ستعلق إصدار تراخيص جديدة لتصدير الأسلحة إلى السعودية "عقب التطورات الأخيرة في المملكة والموقف في اليمن".

وأحجم متحدث باسم وزارة الخارجية عن الإفصاح عما إذا كان القرار مرتبطا بمقتل الصحفي السعودي جمال خاشقجي في القنصلية السعودية في إسطنبول في الثاني من تشرين الأول/ أكتوبر.

وقالت وزيرة الخارجية إينه إريكسن سوريدي في بيان: "قررنا في الوضع الراهن ألا نصدر تراخيص جديدة لتصدير مواد دفاعية أو متعددة الأغراض للاستخدام العسكري للسعودية".

وقالت ألمانيا الشهر الماضي إنها ستوقف تصدير الأسلحة الألمانية للسعودية لحين تفسير ملابسات مقتل خاشقجي.

يأتي إعلان النرويج بعد أسبوع من استدعاء خارجيتها للسفير السعودي في أوسلو للاحتجاج على اغتيال خاشقجي.

 

اقرأ أيضا: مواقف مصدّري السلاح للسعودية بعد مقتل خاشقجي (إنفوغراف)

وقالت وزارة الخارجية في بيان إن قرار وقف التراخيص جاء بعد "تقييم واسع النطاق للتطورات الأخيرة في السعودية والموقف الغامض في اليمن".

وفي تشرين الأول/ أكتوبر الماضي، قال رئيس وزراء كندا جاستن ترودو إن حكومته تراجع تصاريح التصدير للسعودية ومنها اتفاق مع المملكة لتصدير السلاح بقيمة 13 مليار دولار بعد مقتل خاشقجي.

وأبلغ ترودو مؤتمرا صحفيا في أوتاوا: "سنواصل العمل مع حلفائنا في أنحاء العالم من أجل الحصول على ردود أفضل عن هذا الحادث ونتحدث عن تبعاته... حكومتنا تراجع الآن تصاريح التصدير القائمة بالفعل للسعودية".

وردا على سؤال عن التكلفة الناجمة عن إلغاء الاتفاق قال ترودو إن العقوبات قد تكون "بمليارات الدولارات".

 وتشهد العلاقات السعودية الكندية توترا على خلفية سحب الرياض سفيرا لدى كندا وطرد سفير الأخيرة بعد انتقادات أطلقها مسؤولون كنديون ضد انتهاكات لحقوق الإنسان في السعودية.

التعليقات (0)

خبر عاجل