سياسة عربية

اليوم السابع: دعم الإخوان أدى لفوز الديمقراطيين بـ"النواب"

الصحيفة قالت إن الحزب الديمقراطي سيقف ضد أي إجراء داخلي ضد الإخوان- جيتي
الصحيفة قالت إن الحزب الديمقراطي سيقف ضد أي إجراء داخلي ضد الإخوان- جيتي

تحاول صحف مصرية وكتاب محسوبين على نظام الانقلاب، إيجاد علاقة مثيرة بين انتخابات التجديد النصفي الأمريكية ودور جماعة الإخوان المسلمين فيها، بل تحدث بعضهم عن تأثير واضح أحدثته قواعد الجماعة في النتائج، مصورين أن خسارة الجمهوريين لمجلس النواب، يعد "مكسبا" للجماعة.


وقالت صحيفة اليوم السابع، إن الحزب الديمقراطى الأمريكى، سيقف عائقا أمام كافة المشاريع كافة، التي تسعى لاتخاذ إجراءات ضد الإخوان في الولايات المتحدة الأمريكية، خاصة مساعي اعتبار الإخوان "منظمة إرهابية".


وأضافت الصحيفة إن الإخوان سيواجهون "مستقبلا غامضا"، خاصة مع التعثر المتوقع لسياسات الرئيس الأمريكي الرامية إلى اتخاذ إجراءات ضد الوجود الإخواني فى المجتمع الأمريكي، خاصة بعد أن عادت لجنة الأمن القومي بالكونجرس الأمريكي، في تموز/ يوليو الماضي، لمناقشة "خطورة أفكار الإخوان"، وبحث إمكانية تصنيفها كـ"منظمة إرهابية".

 

الديمقراطيون متعاطفون

وتنقل الصحيفة عن نائب رئيس المجلس العربي للدراسات السياسية، مختار الغباشي قوله، إن الرئيس الأمريكي قد يشهد صعوبة كبيرة بشأن تطبيق سياساته الرامية نحو اعتبار الإخوان "منظمة إرهابية"، خاصة بعد نتائج انتخابات التجديد النصفي وزيادة أعضاء الحزب الديمقراطي في مجلس النواب الأمريكي.


وأشار إلى أن الرئيس الأمريكي سيشهد صعوبة كبيرة بشأن تمرير قراراته ومشاريع القوانين التي يسعى لإصدارها، وقد يتطور الأمر إلى بحث مجلس النواب الأمريكي سحب الثقة من الرئيس  الأمريكي في ظل هيمنة الديمقراطيين عليه.


في سياق متصل، قال الخبير في شؤون الحركات الإسلامية جمال المنشاوي، للصحيفة ذاتها، إن الديمقراطيين وعلى رأسهم الرئيس الأمريكي السابق باراك أوباما ووزيرة خارجيته والمرشحة السابقة لرئاسة الجمهورية الأمريكية، هيلاري كلينتون، كانوا متعاطفين مع الإخوان لأقصى درجة، وكانوا يخططون بالتنسيق مع الإخوان لتجميع أفراد الجماعات في منطقة واحدة، وإعطائهم مظلة قانونية للحد من عدائهم للولايات المتحدة الأمريكية.

وزعم الخبير في شؤون الحركات الإسلامية، أن أوباما وكلينتون كانا يعدّان الإخوان القاطرة التي ستقود المنطقه للخضوع التام للنفوذ الأمريكي، مع إعطاء بعض الشكليات في الممارسات الإسلامية، لكن جاء سقوط الإخوان كضربة قاضية لهذه المخططات.

وتوقع الخبير في شؤون الحركات الإسلامية، "أن يعارض الديمقراطيون توجه دونالد ترامب لحظر الإخوان، أو اعتبارهم جماعة إرهابية لأنهم يتحسبون لتغيرات قد تحدث في المنطقه، فلا يريدون قطع الخيوط مع الإخوان على الساحة لاستخدامها عند اللازم".


أما الكاتب المصري بصحيفة الأهرام أحمد عطا، فقد صور الإخوان قوة فاعلة في السياسة الأمريكية، خاصة الانتخابات النصفية، حينما قال إن التنظيم الدولي للإخوان استعد جيدا لهذه الانتخابات وبدأ بذلك منذ وصول ترامب للحكم.


ومدعيا أن المجتمع المسلم في أمريكا ينتمي للإخوان. قال عطا، إنه "من خلال قراءة سريعة نجد أن هناك 3.45 مليون أمريكي مسلم لهم حق الانتخابات منهم 66% يؤيدون الحزب الديمقراطي الحليف الوفي، الذي شارك التنظيم الدولي لجماعة الإخوان تحقيق حلم الخلافة وتقسيم المنطقة العربية إلى دويلات بمساعدة تركيا وقطر، التي عرفت بالربيع العربي الأمريكي، برعاية الحزب الديمقراطي متمثلا في رئيس أمريكا السابق باراك أوباما ".


يسيطرون على 5 ولايات


وأضاف أن التنظيم "استعد للانتخابات من خلال توظيف مراكزه الدعوية التي تعمل بتوجهات من مكتب التنظيم الدولي في لندن ( مكتب كريكلوود )، زاعما أن التنظيم الدولي يسيطر على عدد من الولايات منها فلوريدا وكاليفورنيا وتكساس وشيكاغو وميتشجان، وقد أسس التنظيم غرف عمليات في الولايات الخمس، رصد ميزانية 50 مليون دولار لتقديم الدعم للناخبين التابعين لجماعة الإخوان، بل تواصل مع الناخبين التابعين لتنظيمات أخرى بهدف إسقاط الحزب الجمهوري".


وتابع: "لم يكتف أمين عام التنظيم الدولي لجماعة الإخوان الملياردير إبراهيم منير بالتحرك نحو رصد ميزانيات، بل قام بشراء مساحات من الوشنطن بوست لعمل دعاية في إطار مقالات مدفوعة الأجر، لكبار الكتاب والمحللين من داخل الولايات المتحدة الأمريكية، كما فعلت قطر عند بداية مقاطعة الدول الأربع لها، قامت بشراء 52% من جريدة الجارديان ومساحة من جريدة الإندبندنت البريطانيتين".

 

التعليقات (7)
طارق
السبت، 10-11-2018 12:11 م
ابكي دما واتالم حسرة على ارض الكنانة ارض المعز ابن عبد السلام وقبله عمر ابن العاص رضي الله عنه وبعدهم قطز وبيبرس وبعدهم الصعاليك لا صلة بينه وبين الاوائل الافذاذ رحم الله الرجال ورضي الله عتهم ولعنة الله على الكاذبين.
علاء الدين
السبت، 10-11-2018 11:32 ص
المعروف عن الاعلام ان الهدف من وراءه هو التاثير في الاخرين وتوجيههم الى نقطة معلومة لأقناعهم بفكرة ما، اما هذا النوع من الاعلام المتمثل (باليوم الساقع) فهو اعلام احمق يأتي بنتائج عكسية ولا اعرف من هو الاغبى هذه الوسيلة الاعلامية والقائمين عليها ام الذي يشغلهم ويدفع لهم رواتبهم
طير حيران
السبت، 10-11-2018 10:15 ص
صدق الله العظيم ( إنك إن تذرهم يضلوا عبادك ولا يلدوا إلا فاجرا كفار اً ) كل المصريين يقرأون الصحف اليومية ويصدقون ما بها
وهم الديمقراطيين
الجمعة، 09-11-2018 05:56 م
الأبواق الإعلامية للنظام الفاسد فى مصر هى عنوان للسفه و الاستجهال و التضليل الفكرى للجماهير ، و صورة للابتذال الذهنى المزمن للملايين من البشر ستحيا و ستفنى فى عالم الجهل و النفاق فى مصر ، و لا يبالى أصحاب تلك الأبواق بما يجلبونه على أنفسهم من ازدراء العقلاء لهم ، و استهزائهم بهم فى كل مكان ، طالما أنهم ينفذون تعليمات أسيادهم من الطواغيت ! لكن ما يلفت النظر فيما يروجونه عن دعم التنظيم الدولى للإخوان للديمقراطيين من أجل انتزاع الأغلبية العددية فى مجلس النواب الأمريكى بانتخابات التجديد النصفى عام 2018 م ، أن الأغلبية الديمقراطية فى مجلس النواب الأمريكى صارت هى صمام الأمان الذى يحمى التنظيم الدولى للإخوان من إدراج الجمهوريين للجماعة على القوائم الأمريكية لجماعات (الإرهاب الدولى) ! لكن هذا الافتراض لا تفرضه ضوابط أخلاقية أو قيمية تجمع بين الديمقراطيين و الإخوان فى الولايات المتحدة ، بل مصالح مشتركة ! و ستظل قضية إدراج الإخوان على قوائم (الإرهاب) مادة للشد و الجذب بين الجمهوريين و الديمقراطيين فى مجلس النواب خلال الفترة القادمة ، و جزءا من الصفقات السياسية المشبوهة بين الجانبين ! و فى هذا المقام لا ننسى انحياز نواب ديمقراطيين إلى جانب نظرائهم الجمهوريين فى الكونجرس الأمريكى من أجل تمرير قانون (جاستا) ؛ القاضى بإلزام الحكومة السعودية بدفع التعويضات المالية الباهظة لذوى ضحايا هجمات 11 سبتمبر / أيلول 2001 م فى القضايا التى يرفعونها أمام المحاكم الأمريكية ضدها ، و صدر ذلك القانون فى سبتمبر / أيلول عام 2016 م ضد رغبة الإدارة الديمقراطية فى البيت الأبيض بقيادة الرئيس (باراك أوباما) ! و الشئ بالشئ يذكر ، و اللبيب بالإشارة يفهم !
الشيخ سعيد قابيل
الجمعة، 09-11-2018 05:39 م
السلام عليكم ورحمه الله وبركاته معنى هذا الكلام ان الاخوان لهم تاثير وثقل في المجتمع الامريكي وبالتالي له هو في التاثير على القرارات التي تتخذوها الحكومه الامريكيه طيب اين قوت الحكومه المصريه واين كثير الحكومه المصريه على القرار الامريكي هذا الموقف يدعو الحكومه المصريه الي الاتفاق مع الاخوان حتى تكون قرارات الحكومه الامريكيه لصالح مصر صح مش كده ولا ايه

خبر عاجل