سياسة دولية

صحفية: الرياض تجسست على خاشقجي ببرنامج تجسس إسرائيلي

قالت الصحفية إن الرياض دفعت الملايين لشركات برمجة للكشف عن المعارضين السعوديين- جيتي
قالت الصحفية إن الرياض دفعت الملايين لشركات برمجة للكشف عن المعارضين السعوديين- جيتي

قالت كاتبة صحفية أمريكية، إن الصحفي السعودي جمال خاشقجي، تعرض للتجسس من قبل بلاده خلال تواجده في واشنطن، عبر برنامج صنعته إسرائيل.

 

وأشارت الكاتبة كورتني سي رادسش إلى أن السعودية تجسست على الصحفي خاشقجي، عبر برنامج "بيغاسوس" المصنع في إسرائيل، وتبيعه شركة أمريكية.

 

جاء ذلك خلال مشاركة كورتني، في فعالية أقيمت في الولايات المتحدة، تم خلالها الإعلان عن إطلاق جمعية تحمل اسم "العدالة من أجل جمال خاشقجي".

 

اقرأ أيضا: مجلة أمريكية تكشف علاقات القحطاني بشركات القرصنة

وأوضحت، أن السعودية، دفعت الملايين لشركات برمجة أمريكية، للكشف عن المعارضين السعوديين، والتجسس عليهم عبر مواقع التواصل الاجتماعي.

 

وذكرت أن الرياض تعاقدت مع شركة "ماكينزي" (McKinsey) الأمريكية من أجل ممارسة الضغط على الصحفيين السعوديين المعارضين.

 

واتهمت الصحفية الأمريكية، قناة العربية التي تملكها السعودية، بأنه تم إنشاؤها بهدف ممارسة الضغط على المعارضين السعوديين وملاحقتهم.

التعليقات (2)
اياد عباس
الأحد، 04-11-2018 02:40 ص
اسرائيل تقصف غزة وتقتل الآلاف..وتركية تقتل الآلاف من الأكراد وآلاف القتلة في العراق واليمن وسوريا وباكستان وافغانستان..والهندوس يقتلون الآلاف من المسلمين وامريكيا وبريطانية وفرنسا يقصفون المدنيين بالخطأ!! فيسقط الآلاف الشهداء.. فاين هي قنوات العالم..لتبث هذه الجرائم بحق الإنسانية..اين هي القناة الجزيرة الفاشلة ...من هذه الأخبار ؟؟
منير
السبت، 03-11-2018 11:00 م
هذا البرنامج تم كشفه من قبل المعارض الاماراتي أحمد منصور حيث ارسل له المخابرات الاماراتية رسائل تحتوي رابط على موبايله آيفون لكنه بادر فوراً بارسال الروابط الى جهة امنية متخصصة في التحليل الامني فتبين انه برنامج تجسس صنعته اسرائيل حيث يقوم البرنامج بشكل خفي بعمل جيلبريك للجهاز ومن ثم تنزيل وتنصيب برنامج مراقبة على الجهاز قادر على قرائة الرسائل والتنصت على المكالمات وغير ذلك.