سياسة عربية

أقباط بمصر يشيّعون ضحايا هجوم المنيا في أجواء غاضبة (صور )

قُتل سبعة أقباط الجمعة في هجوم مسلّح استهدف حافلة تقل مسيحيين- جيتي
قُتل سبعة أقباط الجمعة في هجوم مسلّح استهدف حافلة تقل مسيحيين- جيتي

وسط أجواء غاضبة شيّع أقباط المنيا في وسط مصر صباح السبت ضحاياهم الذين سقطوا في اعتداء مسلّح تبنّاه تنظيم الدولة، فيما طالب أسقف عام المنيا الأنبا مكاريوس بـ"معاقبة الجناة".

وقُتل سبعة أقباط الجمعة في هجوم مسلّح استهدف حافلة تقل مسيحيين كانوا عائدين من زيارة إلى دير الأنبا صموئيل في المنيا (قرابة 250 كيلومترا جنوب القاهرة).

 

وتبنّى تنظيم الدولة هذا الاعتداء، الأوّل الذي يستهدف الأقباط منذ نهاية كانون الأول/ديسمبر 2017.

وفي أيار/مايو 2017، تبنّى التنظيم هجوماً على حافلة كانت تقل أقباطا على الطريق نفسه الذي حصل عليه اعتداء الجمعة، إذ كانوا متجهين إلى الدير نفسه.

وأسفر ذلك الاعتداء عن سقوط نحو 28 قتيلاً.

ومنذ فجر السبت، احتشد مئات من الأقباط الغاضبين داخل وحول كنيسة الأمير تادرس في مدينة المنيا والتي انتشر حولها رجال أمن ملثّمون وأكثر من عشر سيارات إسعاف، لحضور جنازة الضحايا.

وبعد انتهاء الصلاة، أُخرجت ستة جثامين في توابيت بيضاء وضعت عليها زهور بيضاء كذلك، وسط هتافات "بالروح، بالدم نفديك يا صليب".

وتم دفن الجثامين الستة في مقابر الأقباط بإحدى ضواحي مدينة المنيا.

أما القتيل السابع، وهو مسيحي انغليكاني، فتم تشييعه مساء الجمعة في قرية سودا الواقعة أيضاً بمحافظة المنيا.

معاقبة الجناة


وقال الأنبا مكاريوس في كلمة ألقاها بعيد انتهاء القدّاس الجنائزي: "نحن لا ننسى وعود المسؤولين، بمن فيهم رئيس الجمهورية، بمعاقبة الجناة".

وكان الأنبا مكاريوس واجه صيحات احتجاج من الحضور الغاضبين عندما قدم الشكر خلال الكلمة نفسها إلى مسؤولي الأمن.

ونشر المتحدث الرسمي باسم الكنيسة القبطية على صفحته الرسمية على فيسبوك أسماء الضحايا الأقباط الستة وهم ينتمون كلّهم إلى أسرة واحدة ومن بينهم ثلاثة أشقّاء وطفلة صغيرة.

وكان عام 2017 دامياً بالنسبة إلى الأقباط الذين يمثلون نحو 10% من سكان مصر البالغ عددهم 100 مليون نسمة، وقد تعرضوا خلاله لاعتداءات أوقعت أكثر من مئة قتيل وعشرات الجرحى.

 




 




التعليقات (2)
واحد من الناس ... انه موسم دماء المسيحيين فالسيسي يستعمل دماءهم كذريعة لبقائه بمباركة الكنيسة
الأحد، 04-11-2018 06:55 ص
............
hamasa
السبت، 03-11-2018 06:33 م
حاسبوا الخسيس السيسى لأنه وراء تلك العمليات حتى يظل بالحكم . نحن ندين ونستكر أرواح الأبرياء أيا كان معتقدهم السيسى الخائن وراء ذلك لأن هذه العمليات الحقيرة التى يقوم بها تبقيه فى موقعه