سياسة دولية

25 قتيلا في تحطم طائرة للجيش الأفغاني ومقتل 7 بهجوم كابول

تشهد العاصمة الأفغانية كابول العديد من الهجمات وعدم الاستقرار الأمني (أرشيفية)- جيتي
تشهد العاصمة الأفغانية كابول العديد من الهجمات وعدم الاستقرار الأمني (أرشيفية)- جيتي

قال مسؤولون إقليميون إن طائرة هليكوبتر تابعة للجيش الأفغاني سقطت في جنوب غرب أفغانستان اليوم الأربعاء مما أسفر عن مقتل أفراد الطاقم والركاب وعددهم 25 شخصا.


وقال المتحدث باسم حاكم إقليم فراه بغرب أفغانستان، ناصر مهري، إن طائرتي هليكوبتر عسكريتين كانتا في الطريق إلى إقليم هرات المجاور عندما خرجت إحداهما عن السيطرة.

وأضاف أن الطائرة تحطمت وسط ظروف جوية سيئة. وقال متحدث باسم حركة طالبان إن مسلحي الحركة أسقطوا الطائرة.

على صعيد آخر، أعلن مسؤولون أفغان مقتل سبعة أشخاص في وقت مبكر من الأربعاء في هجوم انتحاري على حافلة تقل موظفين حكوميين بالقرب من سجن كابول الرئيسي، في آخر اعتداء في البلاد التي دمرتها حروب متعاقبة.

وجرح خمسة آخرون أيضا في الهجوم حسب المتحدث باسم الشرطة الأفغانية بصير مجاهد الذي أوضح أن الحافلة كانت تقل موظفين يعملون في سجن بولي شرقي.

 

اقرأ أيضا: قتيل و7 جرحى بتفجير انتحاري على مقر لجنة الانتخابات بكابول

من جهته أوضح الناطق باسم وزارة الداخلية نجيب دانيش أن الانتحاري كان راجلا وهاجم الحافلة أثناء دخولها السجن الواقع في شرق العاصمة الأفغانية.

ولم تتبن أي جهة الاعتداء. وكان تنظيم الدولة تبنى معظم الهجمات الانتحارية في الأشهر الأخيرة.

 

ويعود آخر هذه الهجمات إلى الإثنين عندما فجر انتحاري نفسه أمام المفوضية المستقلة للانتخابات، ما أدى إلى مقتل شخص واحد وجرح ستة آخرين.

وأدت موجة من أعمال العنف مرتبطة بالانتخابات إلى مقتل وجرح مئات الأشخاص في جميع أنحاء أفغانستان في الأشهر الأخيرة، مع تصعيد حركة طالبان وتنظيم الدولة لهجماتهما على قوات الأمن الأفغانية وموظفي الحكومة.

وجرت الانتخابات التشريعية التي أرجئت مرارا وجرت على ثلاثة أيام خلال الشهر الجاري، في أجواء من الفوضى والهجمات التي سقط فيها قتلى.

وتقول المفوضية إن نحو 4,2 ملايين شخص شاركوا في التصويت من أصل 8,9 ملايين ناخب مسجلين، على الرغم من الهجمات العديدة التي استهدفت الناخبين.

وأجريت الانتخابات التشريعية الثالثة في أفغانستان منذ إطاحة نظام طالبان في 2001 بعد تأجيل لأكثر من ثلاث سنوات، وهي تشكل اختبارا للانتخابات الرئاسية العام المقبل.

التعليقات (0)