سياسة دولية

مسؤولون بدول الحصار "يغازلون" قطر.. كيف رد مغردون؟

مسؤولو دول الحصار تحدثوا عن إمكانية تجاوز الأزمة مع قطر رغم تصريحات متشددة قبل مقتل خاشقجي- جيتي
مسؤولو دول الحصار تحدثوا عن إمكانية تجاوز الأزمة مع قطر رغم تصريحات متشددة قبل مقتل خاشقجي- جيتي

تكرر حديث مسؤولين وشخصيات خليجية من الدول التي فرضت حصارا على قطر بشأن ضرورة تجاوز الأزمة وأهمية "بقاء مؤسسة مجلس التعاون الخليجي" بعد مضي أكثر من عام على الحصار وفي ظل حادثة مقتل الصحفي جمال خاشقجي في القنصلية السعودية بإسطنبول.

ووصف وزير الخارجية السعودي عادل الجبير مجلس التعاون الخليجي بأنه "المؤسسة الأهم التي ستبقى" بعد أيام من تغزل ولي عهد بلاده محمد بن سلمان بقطر واقتصادها والنمو الذي يشهده.

وأضاف الجبير في مؤتمر المنامة الأمني أمس "مجلس التعاون يبقى المؤسسة الأهم في الخليج رغم الخلاف مع قطر ونعمل على عدم تأثيرها على أعمال المجلس".

ولفت إلى أن "التنسيق العسكري مستمر "ولم يتأثر" بسبب الخلاف معها وتابع "إلى أن تحل المشكلة القطرية نحاول حد أثرها على دول الخليج".

وعلى ذات المنوال غرد وزير الدولة للشؤون الخارجية الإماراتية أنور قرقاش بتأييد ما ورد على لسان الجبير ووزير الشؤون الخارجية العماني يوسف بن علوي بشان "ردودهم على محورية مجلس التعاون وقدرته على تجاوز أزمة قطر".

وقال قرقاش في تغريدة على حسابه بموقع تويتر: "شعور مشترك يحمله كل خليجي حريص على هذا الإنجاز المؤسسي وضرورة المحافظة على مكتسباته".

 

 



من جانبه قال رجل الإماراتي والمقرب من ولي عهد أبو ظبي محمد بن زايد خلف الحبتور إن المطلوب في هذا الوقت الدقيق "وحدة وتعاضد قوي بين دول مجلس التعاون".

 

 



حبتور الذي يتحدث في تغريداته عن وحدة مجلس التعاون اليوم في أجواء الضغط الدولي على السعودية للكشف عن مصدري الأوامر لقتل خاشقجي كان دعا عند فرض الحصار على قطر إلى مغادرة أميرها لبلاده واللجوء لأي مكان في العالم للخروج من الأزمة مع دول الحصار".

 


بل إن حبتور طالب في تغريدة أخرى بتشكيل مجلس تنفيذي من دول مجلس التعاون مكون من "أفراد مخلصين ولهم احترامهم وليسوا موظفي دولة لإعطاء الحكام الرأي المخلص".

 




المغردون على مواقع التواصل الاجتماعي أطلقوا ردودا على تصريحات المسؤولين والشخصيات التي تحدثت عن مجلس التعاون الخليجي في ظل الحصار عن قطر ودعا أحد المغردين الحبتور لإرسال رسالة مد يد لقطر بعد هذا الحصار.

 

 



وقال مغرد آخر:

 

تعرف حل المشكلة ؟ التخلي عن أوهام العظمة وجنون الحكم واحترام سيادة الدول واستقرار قرارها السياسي

 



وردا على حديث قرقاش قال أحد المغردين: "إن أزمة قطر نتيجة لأزمات أنظمة الخليج من فساد واستبداد وارتجال وخفة تتمتع بها قياداتها".

 

 

 



وأشار مغرد آخر إلى التصريحات تغيرت بعد مقتل خاشقجي "وكلها محاولات لإخفاء الموضوع بأي طريقة".

 

 

 



واستذكرت إحدى المغردات التصريحات السابقة لقرقاش بشأن "استمرار حصار قطر واتهامها بمنع مواطنيها من الحج" وتغير التصريحات بعد أزمة مقتل خاشقجي.




 

التعليقات (0)

خبر عاجل