صحافة دولية

بزنس إنسايدر: بلير يرفض دعوات وقف التعامل مع السعودية

بونس إنسايدر: رفض بلير طلبا بإلغاء عقود عمل مع السعودية بعد مقتل خاشقجي- جيتي
بونس إنسايدر: رفض بلير طلبا بإلغاء عقود عمل مع السعودية بعد مقتل خاشقجي- جيتي

ذكر موقع "بزنس إنسايدر" أن رئيس الوزراء البريطاني الأسبق توني بلير يقاوم دعوات إلغاء عقد بملايين الدولارات مع السعودية، بعد مقتل الصحافي جمال خاشقجي

ويشير التقرير، الذي ترجمته "عربي21"، إلى أنه تم حث توني بلير على إلغاء عقد وقعته منظمته "غلوبال جينج" مع المملكة للمساعدة في تحديث و"دعم برنامج التغيير" في البلد، لافتا إلى أن زعيم حزب العمال السابق يرفض تعليق عقده مع السعودية، رغم الدور الذي أدته في مقتل خاشقجي والحرب في اليمن. 

وينقل الموقع عن بلير، قوله في وقت سابق من هذا الشهر، إن السعوديين أصدروا بيانا قويا نفوا فيه مسؤوليتهم عن هذا الحادث، فيما قال النائب العمالي لورد راسل- مويل إن بلير "قد يكون متواطئا في جرائم الحرب والقتل إن لم يوقف عقده". 

ويلفت التقرير إلى أن مقتل خاشقجي في داخل القنصلية السعودية في اسطنبول، في بداية هذا الشهر، زاد من الضغوط على بلير لوقف العقد، مشيرا إلى أنه عندما سئل المتحدث باسم المعهد التابع لرئيس الوزراء السابق عما إن كان سيوقف تعاونه مع السعوديين عقب مقتل خاشقجي، فإنه أجاب: "ليس لدينا ما نضيفه أكثر مما قاله بلير في السابق". 

ويذكر الموقع أن بلير علق على قتل خاشقجي بالقول لوكالة أنباء "رويترز"، بأنه "مثير للقلق الكبير"، ويهدد بالتأثير على عملية التحديث، لكنه قال إن نالسعودية أصدرت بيان نفي.  

 

ويورد التقرير نقلا عن مصدر، قوله إن المعهد "يتابع الأحداث عن كثب"، لافتا إلى أن قادة حزب العمال، وعلى رأسهم جيرمي كوربين، دعوا قادة الدول الغربية لقطع الصلات كلها مع السعودية، ونقلت وكالة أنباء "سي أن أن" عن كوربين، قوله: "القضايا التي ظهرت في ضوء عملية قتل مواطن سعودي في اسطنبول، الذي زار القنصلية، تثير أسئلة حول العلاقات القوية بين عدد كبير من الدول الغربية والسعودية". 

وينقل الموقع عن حليف لكوربين، قوله إن تردد بلير في قطع علاقاته مع السعودية قد يكون "لا أخلاقيا بالمطلق"، ويجعله "متواطئا في جرائم الحرب" التي ارتكبتها السعودية في اليمن. 

ويورد التقرير نقلا عن النائب العمالي لويد راسل- مويل، قوله: "إذا كان بلير لا يرى الضوء ويواصل قبول المال من السعوديين فإنني أعتقد أن كرامته الأخلاقية ستدمر"، وأضاف أن "حكومتنا تقوم بإعادة النظر في علاقاتها مع السعودية، وإن لم يفعل الآخرون الشيء ذاته فإنهم متواطئون في جرائم الحرب وجريمة القتل". 

وينقل التقرير عن بيان للمعهد نشر في أيلول/ سبتمبر، قوله: "يعتقد المعهد أن برنامج التحديث هو أهم تطور في الشرق الأوسط فيما يتعلق بالحكم، وسيكون مهما للسلام"، إلا أن راسل مويل يرى أن اعتقاد بلير بأن النظام السعودي يقوم بالتحديث هو "وهم". 

 

وينوه الموقع إلى قول راسل مويل إن استمرار علاقة رئيس الوزراء السابق في الشرق الأوسط هو أمر "خطير" للسلام في المنطقة، وأضاف: "لا يمكنني التفكير في شيء جيد فعله في الشرق الأوسط، ومن الأفضل للعالم لو ظل خارج هذه المنطقة". 

ويختم "بزنس إنسايدر" تقريره بالإشارة إلى قول المتحدث في بيان للمعهد، إن بلير لا يتعامل مع المنطقة للربح، وبأن المال الذي يحصل عليه هو من أجل دعم عمله.

لقراءة النص الأصلي اضغط هنا

التعليقات (1)
medo
الجمعة، 26-10-2018 06:12 م
طبيعي ده خدام MBS@MBZ

خبر عاجل