سياسة عربية

هل قررت الرياض الرضوخ لضغوط أمريكا بشأن انتاج النفط؟

ترامب قال إن السعودية استجابت لمطلبه زيادة إنتاج النفط- جيتي
ترامب قال إن السعودية استجابت لمطلبه زيادة إنتاج النفط- جيتي

رجح الأكاديمي الإماراتي عبد الخالق عبد الله، الذي يوصف بأنه مستشار سابق لولي عهد أبو ظبي، رفع السعودية لإنتاج النفط.

 

ويرى مراقبون أن مثل هذا الرفع سيكون رضوخا لضغوط ترامب بهذا الخصوص، الذي يسعى لتخفيض الأسعار من خلال رفع كميات الإنتاج.

 

وجاء كلام عبد الخالق عبد الله بشكل غير مباشر، في تغريدة له، رجح فيها أن الإنتاج السعودي من النفط مرشح أن يرتفع من نحو 10 مليون برميل يوميا حاليا إلى 11.5 مليون برميل "قريبا".

 

وأتى الأكاديمي الإماراتي بمعلومته هذه من خلال مقارنة عقدها بين الإنتاج السعودي والإيراني للنفط، قائلا إن "الانتاج الإيراني من النفط أخذ يتراجع تدريجيا من 2.5 مليون برميل إلى مليون برميل يوميا فقط، خلال الشهور المقبلة".

 

ورغم ما يراه مراقبون من أن رفع الانتاج السعودي هو رضوخ لمطالب واشنطن ، فقد اعتبر عبد الخالق مثل هذا الإجراء مظهر قوة للسعودية، حيث أنهى تغريدته بالقول: "لكم أن تفكروا في الفرق بين القوي والضعيف؟".

 

 

 

وسبق أن فاجأت السعودية شركاءها في منظمة "أوبك" لتكشف عن استعدادها لزيادة إنتاجها من النفط بنحو مليوني برميل يوميا، وسط حديث عن ضغوط من ترامب في اتصال هاتفي مع العاهل السعودي لرفع إنتاج المملكة من النفط.

 

اقرأ أيضا: ترامب: السعودية توافق على طلبي بزيادة إنتاج النفط

 

لكن هذه الزيادة التي توافق هوى ترامب تخالف الاتفاق الذي أجمعت عليه دول "أوبك" خلال اجتماع لها في فيينا.

 

وانتقدت إيران عزم السعودية زيادة إنتاج النفط والضغط الذي تمارسه الولايات المتحدة على الرياض للقيام بذلك، قائلة إن هذا يمثل انتهاكا لقرار "أوبك" الأسبوع الماضي، ويقلل من شأن المنظمة.

وتأتي ضغوط الولايات المتحدة للسعودية على زيادة الإنتاج في الوقت الذي تدعو فيه أمريكا دولا إلى وقف جميع وارداتها من النفط الإيراني اعتبارا من تشرين الثاني/ نوفمبر المقبل.

 

اقرأ أيضا: هل تستطيع السعودية ضخ إنتاج إضافي كبير من النفط؟

التعليقات (0)