سياسة دولية

في عيد العمال.. ترامب يهاجم رئيس أكبر اتحاد نقابات

ترامب بعد مهاجمة رئيس الاتحاد عاد لتهنئة العمال بالعيد- جيتي
ترامب بعد مهاجمة رئيس الاتحاد عاد لتهنئة العمال بالعيد- جيتي
هاجم الرئيس الأمريكي دونالد ترامب رئيس أكبر اتحاد نقابات عمال في الولايات المتحدة، بالتزامن مع الاحتفال بعيد العمال العالمي بعد انتقاد الأخير استبعاد ترامب كندا من اتفاقية التجارة الحرة في أمريكا الشمالية (نافتا).

وكان رئيس اتحاد نقابات العمال ريتشارد ترومكا قال إنه "من الصعب جدا أن نرى جهود ترامب لتجديد نافتا تنجح دون وجود كندا في الاتفاق".

وقام ترامب الذي قال الأسبوع الفائت إنه "ليست هناك ضرورة سياسية" لإبقاء كندا في اتفاق نافتا الجديد، بمهاجمة ترومكا في اليوم الأخير لعطلة نهاية الأسبوع، وكتب عبر تويتر: "بعض مما قاله كان ضد الرجال والنساء العاملين في بلادنا ونجاح الولايات المتحدة نفسها، في شكل يجعلنا نرى سبب تقديم النقابات مردودا ضعيفا".

لكنه عاد وكتب "عيد عمال سعيد".

وأضاف ترامب لاحقا: "تتمتع الولايات المتحدة بإمكانيات هائلة، بينما نعمل على إصلاح بعض الصفقات التجارية الأسوأ على الإطلاق في أي بلد في العالم".

واتهم ترومكا ترامب في حديثه إلى فوكس نيوز "باستخدام منصبه للإضرار بالعمال".

ويمثل اتحاد نقابات العمال الذي يرأسه ترومكا نحو 12,5 مليون عامل، ويحظى ترومكا بصوت نافذ في الشؤون التجارية.

وكان الولايات المتحدة والمكسيك الاثنين سيتم التوصل لاتفاق لا يتضمن كندا، لكن وزيرة الخارجية الكندية كريستيا فريلاند قالت الجمعة، إنّ التوصّل إلى اتفاق تجاري جديد بين كندا والمكسيك والولايات المتحدة "في متناول أيدينا".

وأعلنت الولايات المتحدة الجمعة أنها باشرت عملية المصادقة على الاتفاق التجاري الذي أبرمته مع المكسيك في إطار إعادة النظر في معاهدة نافتا.
التعليقات (0)

خبر عاجل