صحافة دولية

هكذا قلصت رحلات ملك المغرب باليخوت تدفق المهاجرين لإسبانيا

"لوسيل" يخت أمير قطر الشيخ تميم بن حمد بن خليفة آل ثاني - تويتر
"لوسيل" يخت أمير قطر الشيخ تميم بن حمد بن خليفة آل ثاني - تويتر

كشفت صحيفة "إل كونفيدونسيال" الإسبانية عن أن رحلات العاهل المغربي الملك محمد السادس، على متن يخته "البوغاز 1"، ويخت أمير قطر "لوسيل" أثناء قضاء عطلته السنوية في كل من مدن أصيلة وطنجة، والحسيمة، (شمال)، ساهمت بشكل ملموس في تقليص أعداد المهاجرين الراغبين في الوصول إلى السواحل الإسبانية طوال شهر آب/ أغسطس الجاري.


وقالت الصحيفة، في تقريرها، إن قيام الملك محمد السادس برحلات على متن اليختين "البوغاز 1" و"لوسيل" استنفر فرقة البحرية المغربية وعناصر الدرك الملكي، حيث رفعا درجة التأهب إلى أعلى مستوى من أجل تعزيز يقظتهما على السواحل الشمالية للمملكة.

 

اقرأ أيضاشاهد العاهل المغربي بسواحل الحسيمة على متن يخت أمير قطر

وأضافت الصحيفة الإسبانية أن الرفع من مستوى المراقبة أفضى إلى نتيجة مباشرة تجلت في انخفاض الهجرة غير الشرعية عبر البحر إلى إسبانيا في آب/ أغسطس مقارنة مع حزيران/ يونيو وتموز/ يوليو، على الرغم من الطقس الجيد الذي ساد هذا الشهر المناطق الساحلية لشمال المغرب.

وأوضحت الصحيفة أنه على مدار شهر آب/ أغسطس نجح 5171 مهاجر غير نظامي في بلوغ سواحل إسبانيا، أي أقل بمقدار 684 2 في تموز/ يوليو و1113 أقل من شهر حزيران/ يونيو الماضيين.

وسجلت "إل كونفيدونسيال" أن عدد الوافدين على إسبانيا منذ بداية العام الحالي وصل إلى 31800 شخصا  وهو "رقم قياسي" وفق تعبيرها، خاصة في ظل تكرار حوادث اقتحام سياجي مدينتي سبتة ومليلية الخاضعتين للسلطات الإسبانية.

يذكر أن منابر إعلامية نقلت عن مسؤول إسباني قوله، إن حوالي 300 مهاجر من دول جنوب الصحراء تمكنوا من استغلال احتفالات عيد الأضحى في المغرب لاختراق السياج المزدوج، الذي يبلغ ارتفاعه ستة أمتار، بينما نجح حوالي 116 مهاجرا في دخول الثغر المحتل، وهو الحادث الأول من نوعه منذ عدة أشهر.

وأكد مصدر في وزارة الداخلية الاسبانية، الأسبوع الماضي، أنّ قوات الأمن في مدينة سبتة المحتلة أقدمت على ترحيل 116 مهاجرا من دول أفريقيا جنوب الصحراء إلى المغرب بعد أن وافقت الأخيرة على طلب إعادة هؤلاء المهاجرين إليها، ما عدا قاصرين، وذلك بصفة استثنائية تنفيذا لاتفاق "الإعادة إلى الوطن" الذي وقعته الرباط مع مدريد عام 1992.

 

اقرأ أيضاالسلطات الإسبانية ترحل 116 مهاجرا نحو المغرب.. وأمنيستي تحتج

وأمس الخميس، قال الناطق الرسمي باسم الحكومة المغربية مصطفى الخلفي خلال ندوة صحفية أعقبت المجلس الحكومي، إن "المغرب عمل من خلال الإجراءات الأخيرة التي اتخذها في مجال الهجرة إلى توجيه رسالة قوية إلى شبكات الهجرة السرية من أجل التأكيد على أن ما تقوم به هذه الشبكات له عواقب".

وأوضح الخلفي، أن إشكالية الهجرة السرية في السنوات الأخيرة، خاصة منذ 2016، شهدت تصاعدا في عدد المحاولات؛ مشيرا إلى أن الأرقام دالة في هذا الصدد، إذ "تم خلال سنة 2017 تسجيل أزيد من 65 ألف محاولة للهجرة السرية جرى إحباطها، وهو عدد كبير جدا"، لافتا إلى أن الهجرة السرية شهدت تحولات بفعل شبكات الهجرة التي طورت آليات وأساليب اشتغالها وبفعل حصول تحول في الطبيعة الديمغرافية لمن يقدمون على الهجرة السرية، مبرزا أن أزيد من ثلثي المحاولات التي جرى إحباطها هي لمهاجرين قادمين من دول أفريقيا جنوب الصحراء.

التعليقات (1)
لاجئ
الجمعة، 31-08-2018 08:06 م
انتهى الامر أعطوا الصبي ملك المغرب بعض النقود ودعه يتجول في يخته طوال العام! تخف الهجرة

خبر عاجل