اقتصاد دولي

الصين تعتزم فرض رسوم على سلع أمريكية بـ60 مليار دولار

ترامب يتهم الصين ودولا أخرى باستغلال الولايات المتحدة في التجارة العالمية- الأناضول
ترامب يتهم الصين ودولا أخرى باستغلال الولايات المتحدة في التجارة العالمية- الأناضول

أعلنت وزارة التجارة الصينية السبت، أن مجموعة الرسوم الجمركية الجديدة التي تقترح بكين فرضها على واردات سلع أمريكية بقيمة 60 مليار دولار، هي منطقية ومحكومة، محذرة في الوقت ذاته من أنها "تحتفظ بحق اتخاذ إجراءات أخرى مضادة في الحرب التجارية المتصاعدة".


وقالت وزارة التجارة في بيان، إن "توقيت تطبيق الرسوم الجمركية الجديدة على السلع الأمريكية يتوقف على تصرفات الولايات المتحدة".


وكثّفت واشنطن الضغط للحصول على تنازلات تجارية من بكين هذا الأسبوع عبر اقتراح زيادة رسوم جمركية تعتزم فرضها على واردات صينية بقيمة 200 مليار دولار إلى 25 في المئة.


وقال وزير الخارجية وعضو مجلس الدولة الصيني وانغ يي عقب اجتماعه مع نظيره الأمريكي مايك بومبيو الجمعة، إن "بكين ترغب في حل الخلافات مع الولايات المتحدة على أساس المساواة" بين الطرفين، لكنه أضاف أنهما لم يبحثا الحرب التجارية بين بلديهما بتفصيل شديد.


ويوم الأربعاء الماضي، أصدر الرئيس الأمريكي دونالد ترامب توجيهات للمسؤولين في قطاع التجارة بالنظر في زيادة الرسوم من عشرة في المئة إلى 25 في المئة على واردات صينية بقيمة 200 مليار دولار.

 

اقرأ أيضا: الخسائر تضرب الأسواق العالمية.. وعملة الصين تتراجع


ويتهم ترامب الصين ودولا أخرى باستغلال الولايات المتحدة في التجارة العالمية، وطالب بأن تقدم بكين تنازلات كثيرة لتجنب الرسوم الجديدة، ومع ذلك لم تُظهر الصين ما يدل على الإذعان للضغط الأمريكي.


وقال وانج للصحفيين بعد اجتماعه مع بومبيو في سنغافورة على هامش منتدى إقليمي، إن بومبيو أبلغه بأنه يرغب في الحفاظ على التواصل البناء، مضيفا أننا "عضوين في مجلس الأمن التابع للأم المتحدة وأكبر اقتصادين في العالم، فإن علينا بالطبع الإبقاء على المحادثات طوال الوقت".


وتابع: "التعاون هو الخيار الصحيح الوحيد للولايات المتحدة والصين، وهذا هو ما يتوقعه المجتمع الدولي، والاختلاف لن يؤدي إلاّ إلى خسارة الجانبين وسيضر بالتنمية السلمية الراسخة في العالم"، مبديا استعداد بلاده لمعالجة "أوجه القلق لدى الجانبين" عبر مباحثات على أساس المساواة والاحترام المتبادل.

التعليقات (0)