حقوق وحريات

"العليا لمسيرة العودة": البالونات والطائرات الورقية لن تتوقف

طائرات ورقية- عربي21
طائرات ورقية- عربي21

أكدت الهيئة الوطنية العليا لمسيرات العودة الكبرى وكسر الحصار، وهي الجهة الفلسطينية الوحيدة المشرفة على مسيرات العودة، على استمرار فعالياتها الجماهيرية والشعبية السلمية.

ونفى عضو الهيئة الوطنية لمسيرات العودة، ماهر مزهر، وجود أي قرار لدى الهيئة بوقف إطلاق البالونات الطائرة أو الطائرات الورقية، قائلا إنها "ستستمر، ولن تتوقف، وهي جزء من فعاليات مسيرات العودة الشعبية السلمية".

وأوضح في تصريح خاص لـ"عربي21"، أن الاحتلال "يحاول خنق وتجويع قطاع غزة وإحكام الحصار عليه، عبر إغلاق المعابر والذي يهدف أيضا إلى تحويل قضيتنا من قضية سياسية إلى قضية إنسانية إغاثية؛ تدفع مطالب شعبنا نحو الجانب الإنساني الإغاثي بعيدا عن الجانب السياسي".

 

اقرأ أيضا: موقع إسرائيلي يكشف المساحة التي أحرقتها الطائرات الورقية

ولفت مزهر، إلى أن "جوهر أزمتنا ومعركتنا مع هذا العدو البغيض، هو سياسي بحت، ولذلك ستستمر وتتواصل مسيرات العودة حتى تحقيق أهدافها برفع الحصار".

ودعا عضو الهيئة الوطنية، جماهير الشعب الفلسطيني للمشاركة في فعاليات الجمعة القادمة والتي أطلق عليها "جمعة لن تمر المؤامرة على حقوق اللاجئين"، في إشارة لعزم وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "أونروا"، تقليص العديد من خدماتها المقدمة للاجئين.

وتسببت البالونات والطائرات الورقية، بالعديد من الحرائق لدى الاحتلال الذي عجز حتى الآن عن مواجهة تلك الأداة الشعبية البدائية، في حين لا زال جيش الاحتلال يستهدف بالقصف مطلقيها.

 

وفي تقرير لها، أوضحت القناة العاشرة الاسرائيلية مساء الثلاثاء، أن "القيادة السياسية في إسرائيل، أبلغت القيادة العسكرية بالإعداد لحملة عسكرية واسعة النطاق على قطاع غزة، في حال لم تتوقف عمليات إطلاق البالونات الحارقة باتجاه الأراضي الإسرائيلية"، وفق ما نقله موقع "i24" الإسرائيلي.

وأشارت القناة، إلى أن "إسرائيل تضع أمامها يوم الجمعة القادم؛ كحد أقصى لوقف إطلاق البالونات الحارقة باتجاه إسرائيل، وإلا فإنها ستشن حملة عسكرية واسعة".

 

اقرأ أيضا: طائرات غزة الورقية تحرق 600 دونم للمستوطنين في يوم واحد

وتابعت القناة أن حركة حماس "تريد وقف إطلاق البالونات الحارقة بعد أن تحقق إنجازا ما"، موضحة أنها " تريد مقابل ذلك استمرار فتح معبر رفح البري بين غزة ومصر، والحصول على تسهيلات للوضع الإنساني في القطاع".

ونوهت أن استمرار إطلاق الطائرات الورقية المحملة بمواد حارقة، "يثير المخاوف من اندلاع حرب جديدة"، وقامت الطائرات الحربية الإسرائيلية مؤخرا بشن عشرات الغارات المدمرة التي استهدفت العديد من مواقع المقاومة والمواقع العامة في قطاع غزة، مما دفع المقاومة للرد على القصف الإسرائيلي بقصف مستوطنات غلاف غزة بالعديد من الصواريخ والقذائف الصاروخية.

وقررت "إسرائيل"، إغلاق معبر "كرم ابو سالم" بشكل كامل باستثناء بعض المواد حتى الأحد القادم، كما قلصت مجال الصيد البحري من ستة أميال إلى ثلاثة فقط، وهو ما يثير الترجيحات وفق متابعين، باحتمال اندلاع عدوان إسرائيلي جديد هو الرابع منذ عام 2008.

وانطلقت مسيرات العودة الشعبية في قطاع غزة في 30 آذار/مارس الماضي تزامنا مع ذكرى "يوم الأرض"، وأقيمت عدد 5 مخيمات على مقربة من الخط العازل الذي يفصل القطاع عن باقي الأراضي الفلسطينية المحتلة.

التعليقات (0)