سياسة دولية

استطلاع للرأي يقارن بين شعبية ترامب وأوباما بإسرائيل

كان لافتا أن نسبة التأييد لترامب في إسرائيل قد تفوقت على نسبة تأييده في أمريكا- جيتي
كان لافتا أن نسبة التأييد لترامب في إسرائيل قد تفوقت على نسبة تأييده في أمريكا- جيتي

أجرت صحيفة "هآرتس" الإسرائيلية استطلاعا للرأي يتزامن مع يوم الاستقلال الأمريكي، تطرق إلى موقف الإسرائيليين من الرئيس الأمريكي الحالي دونالد ترامب، مقارنة بالرئيس السابق أوباما.

وكشف الاستطلاع الذي نشر نتائجه أيضا موقع "تايمز أوف إسرائيل" عن حجم رضا كبير عن ترامب، حيث قال 49 في المئة من الإسرائيليين بأنهم راضون بشدة عنه، فيما قال 23 في المئة إنهم راضون بعض الشيء، بينما لم يعبّر سوى 22 في المئة فقط عن عدم رضاهم عنه.


لكن الموقف كان مختلفا حيال الرئيس السابق باراك أوباما، حيث قال 19 في المئة فقط إنهم راضون بشدة عنه، بينما قال 30 في المئة إنهم راضون بعض الشيء، فيما قال 46 في المئة إنهم غير راضين.

وكان ترامب قد زار إسرائيل العام الماضي في أول زيارة له إلى الخارج كرئيس، وزار حائط المبكى في القدس، وهو أول رئيس أمريكي يقوم بذلك خلال وجوده في البيت الأبيض.

ثم اعترف في شهر كانون الأول/ديسمبر، بالقدس عاصمة لإسرائيل، ونقل السفارة الأمريكية في إسرائيل من تل ابيب إلى القدس في شهر أيار/مايو، وهي الخطوة التي رفض أسلافه الإقدام عليها رغم وعود بعضهم بذلك خلال الحملة الانتخابية.

وكان لافتا أن نسبة التأييد لترامب في إسرائيل قد تفوقت على نسبة تأييده في أمريكا، حيث لديه في بلاده نسبة تأييد تصل 42.8%، بينما بلغت في إسرائيل بجمع الراضين بشدة، مع الراضين بعض الشيء 79 في المئة.

وبحسب استطلاع "هآرتس"، قال 44 في المئة من الإسرائيليين إنهم يعتقدون أن خطة ترامب للسلام ستكون داعمة لإسرائيل، بينما رأى 7 في المئة فقط أنها ستكون لصالح الفلسطينيين، وقال 31 في المئة  أنها ستكون متوازنة.

التعليقات (0)

خبر عاجل