سياسة عربية

انطلاق اجتماعات الهيئة العامة لـ"فلسطينيي الخارج" (صور)

كانت لجنة القدس في المؤتمر عقدت مساء الخميس ندوة حول قرارات ترامب- عربي21
كانت لجنة القدس في المؤتمر عقدت مساء الخميس ندوة حول قرارات ترامب- عربي21

أعلنت الهيئة العامة للمؤتمر الشعبي لفلسطيني الخارج الجمعة، انطلاق اجتماعاتها في مدينة اسطنبول التركية وتتواصل ليومين.


وقالت الهيئة في بيان وصل إلى "عربي21" نسخة منه، إن "الجلسة الافتتاحية لاجتماعات الهيئة العامة للمؤتمر، تتضمن كلمة رئيس المؤتمر الشعبي لفلسطينيي الخارج الدكتور سلمان أبو ستة، والأمين العام للمؤتمر منير شفيق".

 

وأكد رئيس الهيئة العامة للمؤتمر سليمان أبو ستة على اكتمال النصاب لعقد اجتماع الهيئة العامة الثاني، مشيرا إلى أن أعداد المنضمين إلى المؤتمر الشعبي في ازدياد مستمر منذ تأسيسه في العام 2016، مشددا في الوقت ذاته على حرص المؤتمر على كفاءة ونوعية الأعضاء المنضمين له من جميع أماكن وجود الشعب الفلسطيني في الخارج.

 

وأشار أبو ستة إلى أن أعداد المنضمين للمؤتمر الشعبي في ازدياد مستمر منذ تأسيسه في العام 2017، ونوه في الوقت ذاته على حرص المؤتمر في اجتماع هيئته الثاني على كفاءة ونوعية الأعضاء الجدد المنضمين له من جميع أماكن تواجد الشعب الفلسطيني في الخارج.


وقال: "نمر في هذه الأيام بمفترق حرج، نقول هذا الكلام منذ سبعين عاما ولكنه الان أكثر الحاحا، نحن الان 13 مليون فلسطيني مقارنة ب700 الف قبل 100 عام، عددنا يتضاعف والذين ولدوا بعد أوسلو زاد عددهم من 7 مليون إلى 13 منهم %75 من الشباب، المفارقة الكبرى اليوم أن هؤلاء الشباب يتقرر مصيرهم على ايدي كبار سن لم ينتحبوا بشكل كافي وهذه من أكبر العثرات بالتمسك بحقوقنا الوطنية".


وأكد أبو ستة "أوسلو هي أكبر كارثة علينا منذ وحدة بلفور، لقد تحولت الضفة الغربية في ظل السلطة إلى مجموع خدم للاحتلال الإسرائيلي، فالحياة الاقتصادية للضفة مستعبدة لـ"إسرائيل"،  حتى المعونات الأوربية تأتي لخدمة الاقتصاد الصهيوني".


ونوه إلى أن الضرر الواقع على القضية الفلسطينية "أكبر وأهم من أن يترك جانبا، فلا يمكن للفلسطينيين الذين يقدر عددهم بأكثر بعشرة مليون فلسطيني أن يكونوا مستعبدين لصالح مجموعة صغيرة في رام الله".

 

من جهته، تقدم الأمين العام للأمانة العامة في المؤتمر الشعبي منير شفيق في كلمته أمام الهيئة العامة بالتحية لشهداء مسيرة العودة، وما عبرت عنه من وحدة وطنية رائعة جمعت الشمل الفلسطيني كله في قطاع غزة ليخوض انتفاضة شعبية فلسطينية لحماية قاعدة المقاومة المسلحة الواقعة تحت الحصار.

 

اقرأ أيضا: "فلسطينيي الخارج" يكرم سويديا جاء مشيا إلى فلسطين (صور)


وقال: "لقد أكدت هذه المسيرة السلمية على ثابت العودة، وهو الأصل الساسي للقضية الفلسطينية وأكدت أولوية مواجهة الاحتلال الصهيوني سواء كان في محاصرته للقطاع، أو تربصه بالقدس والضفة الغربية".


وكانت لجنة القدس في المؤتمر الشعبي لفلسطيني الخارج، عقدت مساء الخميس ندوة بعنوان: "القدس وقرارات ترامب الدوافع والتحديات وسبل المواجهة".

 

واستضافت الندوة نخبة من أصحاب الفكر الفلسطينيين لتناول قرار ترامب والأزمة الحالية التي تمر بها القضية الفلسطينية، وشملت الندوة ثلاثة ضيوف وهم الدكتور أنيس قاسم المحامي والخبير في القانون الدولي ورئيس الدورة الأولى للمؤتمر الشعبي لفلسطينيي الخارج، والدكتورة ريما خلف الهنيدي الأمين التنفيذي السابق للجنة الأمم المتحدة الاقتصادية والاجتماعية لغربي آسيا (الأسكوا)، بالإضافة إلى الشاعر الفلسطيني وأستاذ العلوم السياسية والعلاقات الدولية تميم البرغوثي، حيث  أدارت الحديث نائبة رئيس الهيئة العامة للمؤتمر الشعبي ورئيس لجنة القدس نائلة الوعري.


وأديرت الندوة في ظل حضور فلسطيني وعربي واسع من شتى أنحاء الجمهورية التركية وخاصة مدينة اسطنبول.

 


التعليقات (0)