سياسة عربية

الصليب الأحمر يرسل جراحين إلى غزة لعلاج الإصابات الشديدة

الصليب الأحمر قال إن 1350 مصابا في غزة حالاتهم معقدة- جيتي
الصليب الأحمر قال إن 1350 مصابا في غزة حالاتهم معقدة- جيتي

قالت اللجنة الدولية للصليب الأحمر الخميس إنها سترسل فريقين من الجراحين المتخصصين في إصابات الحرب إلى غزة لعلاج حالات الإصابة الشديدة على إثر الجرائم التي ارتكبها الاحتلال بحق المشاركين في مسيرات العودة.

وقال مدير الصليب الأحمر لشؤون الشرق الأدنى والأوسط روبرت مارديني: "إنه منذ بدأت الاحتجاجات على حدود غزة يوم 30 آذار/ مارس، قتلت القوات الإسرائيلية 115 فلسطينيا وأصابت أكثر من 13 ألفا بينهم 3600 بالذخيرة الحية".


وقال مارديني خلال مؤتمر صحفي في جنيف: "المظاهرات في الآونة الأخيرة وأعمال العنف التي وقعت على طول حدود غزة منذ نهاية مارس فجرت أزمة صحية على نطاق غير مسبوق في هذا الجزء من العالم".


وسيقيم الصليب الأحمر وحدة جراحية بها 50 سريرا في مستشفى الشفاء أكبر مستشفيات غزة.


وقال مارديني: "أولوياتنا الآن بوضوح هي مساعدة الضحايا المصابين بالرصاص. تخيل أن 1350 شخصا حالاتهم معقدة ويحتاج كل منهم من ثلاث إلى خمس جراحات أي نحو أربعة آلاف جراحة في المجمل نصفها ستجريها فرق اللجنة الدولية للصليب الأحمر".

 

اقرأ أيضا: مفوض أممي: إسرائيل تعمدت إصابة جرحى غزة بطريقة ممنهجة

وذكر أن إرسال الخبرات الطبية والأدوية والمعدات لمدة ستة أشهر سيعجل عملية الشفاء وسيخفف العبء عن نظام الرعاية الصحية المثقل.


وقال مارديني أيضا إن اقتصاد غزة الذي تفرض عليه إسرائيل ومصر حصارا، "يختنق" في ظل ارتفاع معدل البطالة وتوفر إمدادات الكهرباء لمدة أربع ساعات فحسب في اليوم وعدم معالجة مياه الصرف الصحي التي ينتهي بها الأمر في البحر. وأضاف مارديني :"غزة سفينة تغرق".

التعليقات (0)