سياسة عربية

تذاكر بالمجان.. هل خاف مهرجان موازين من المقاطعة؟

عدة شركات ومؤسسات عمومية وشبه عمومية وخاصة، وزعت، أمس الخميس، على موظفيها تذاكر مجانية لحضور المهرجان - فيسبوك
عدة شركات ومؤسسات عمومية وشبه عمومية وخاصة، وزعت، أمس الخميس، على موظفيها تذاكر مجانية لحضور المهرجان - فيسبوك

مع فشل حفل "بيفور" الذي نظمته جمعية مغرب الثقافات استعدادا لمهرجان موازين إيقاعات العالم، أقدمت إدارة المهرجان على توزيع تذاكر مجانية على مؤسسات عمومية وشبه عمومية وخاصة لتحفيز موظفيها على حضور فعالياته، وذلك خوفا من نجاح حملة المقاطعة التي وصلت نيرانها للمهرجان بعد نجاح مقاطعة منتوجات ثلاث شركات بالمغرب المتواصلة منذ 20 نيسان/ أبريل الماضي. 

وبحسب مصادر "عربي21"، فإن عدة شركات ومؤسسات عمومية وشبه عمومية وخاصة، وزعت، أمس الخميس، على موظفيها تذاكر مجانية، في سابقة من نوعها، لحضور حفلات عدد من الفنانين، اليوم الجمعة، موفرة لهم وسائل نقل تقلهم إلى المنصات التي سيقام عليها الحفل.

وتناقلت مواقع إلكترونية محلية لسهرات "بيفور" التي برمجتها إدارة مهرجان موازين لأول مرة، لافتة إلى أن عدد الحضور في هذه الحفلات كان ضئيلا جدا بخلاف التوقعات، الأمر الذي اعتبره نشطاء شبكات التواصل ضربة قاضية لإدارة جمعية مغرب الثقافات المنظمة للمهرجان، ودليلا على نجاح المقاطعة التي تأتي تحت شعار "خليه يغني بوحدو" (دعه يغني لوحده).

 

 

 

 

 

وكانت عشرات من الصفحات الكبرى بالمغرب قد دعت منذ بداية حزيران/ يونيو الجاري، إلى تعميم المقاطعة لتشمل مهرجان "موازين" الغنائي، بعد نجاح حملة مقاطعة العلامات التجارية التي تستحوذ على السوق في قطاع الحليب ومشتقاته (سنطرال دانون)، وأفريقيا (المحروقات)، وأولماس سيدي علي (المياه المعدنية). 

 

اقرأ أيضابسبب المقاطعة.. أكبر مهرجان بالمغرب يقدم عروضا مجانية

وقالت إدارة مهرجان "موازين إيقاعات العالم"، في بلاغ أصدرته الجمعة 8 حزيران/ يونيو الجاري، إنها ستقدم عروضا استباقية للانطلاقة الرسمية لمهرجان موازين، بالمجان لثلاثة أيام متوالية.

وشدد البلاغ: "سيكون الولوج إلى هذا الحفل بالمجان حتى يتمكن جميع رواد المهرجان من تكوين فكرة مسبقة عن زخم برمجة الدورة 17 لمهرجان موازين".

كما دشن النشطاء حملة جديدة دعوا فيها السكان القاطنين بالقرب من المنصات التي ستقام عليها الحفلات إلى ضرب الأواني المعدنية فوق الأسطح لخلق ضجيج طيلة فترة المهرجان للتشويش عليه، الأمر الذي استجاب له العديد من المواطنين.

 

 

وبعث النشطاء عددا من الرسائل باللغات العربية والفرنسية والإنجليزية إلى الفنانين المشاركين في مهرجان موازين الغنائي في نسخته 17 من خلال وضع تعاليق في حساباتهم الرسمية على مواقع التواصل، وجاء فيها: "إلى الفنانين المدعوين لمهرجان موازين. السلام عليكم. يؤسفني إخباركم أن الشعب المغربي سيقاطع مهرجان موازين والذي وعدكم بأداء أجر عشرات ملايين السنتيمات مقابل حضوركم، وذلك لكوننا نعيش مقاطعة شعبية بسبب الفقر والغلاء وتلك أموال الفقراء والمساكين".

اقرأ أيضا: حملة جديدة بالمغرب لمقاطعة مهرجان موازين.. وفنانون ينخرطون

وقلّل مصدر من داخل الجمعية المنظمة لموازين من تأثير حملة المقاطعة، وقال في تصريح سابق لـ"عربي21"، إنه "منذ انطلاق الربيع العربي ونحن نسمع عن نداءات لمقاطعة مهرجان موازين، إلا أنها كانت تفشل في كل مرة، والدليل على ذلك حضور عشرات الآلاف من الزوار في كل نسخة".

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

التعليقات (0)