سياسة عربية

النظام السوري يبلغ لبنان "رغبته" بعودة اللاجئين

لاجئون سوريون خلال عودتهم من عرسال إلى مناطق بالقلمون- جيتي
لاجئون سوريون خلال عودتهم من عرسال إلى مناطق بالقلمون- جيتي

أبلغ النظام السوري اليوم الاثنين لبنان رسميا برغبته في "عودة اللاجئين السوريين" للمساهمة في "إعادة الإعمار" بعد أن عبرت بيروت عن قلقها من القانون رقم 10 والمتعلق بإثبات الملكيات في المناطق المدمرة بسوريا والذي يحرم اللاجئين من العودة.

ويستضيف لبنان مليون لاجئ سوري مسجلين بشكل رسمي لدى الأمم المتحدة وقالت الحكومة اللبنانية الشهر الماضي إن القانون رقم 10 يؤدي لفقدان اللاجئين ممتلكاتهم في بلادهم.

ودخل القانون حيز التنفيذ الشهر الماضي ولكنه لم يطبق بعد ويعد بند منح 30 يوما لإثبات ملكية العقارات في المناطق المختارة لإعادة الإعمار أحد البنود القاسية والتي تقلل فرصة تثبيت اللاجئ لحقه في بلاده.

وكان جبران باسيل وزير الخارجية في الحكومة اللبنانية المنتهية ولايتها قد عبر في رسالة إلى الحكومة السورية الشهر الماضي عن قلقه من محدودية الفترة الزمنية المتاحة للاجئين لإثبات ملكيتهم لمنازلهم.

وسلم سفير النظام السوري في لبنان علي عبد الكريم علي رسالة من المعلم إلى باسيل اليوم الاثنين.

وقال عبد الكريم علي للصحفيين بعد لقائه باسيل إن الرسالة جاءت ردا على أسئلة طرحها باسيل. وقال "الرسالة التي أرسلها الوزير المعلم تحمل هذا المضمون بأن سوريا بحاجة وحريصة على كل أبنائها وعلى عودة كل أبنائها وهي بحاجتهم وبعض هؤلاء الأبناء ممن صرفت سوريا عليهم أموالا كثيرة لتأهيلهم، بعضهم يحمل كفاءات عالية وبعضهم يحمل خبرات مهنية بحاجتها سوريا اليوم في مرحلة إعادة الإعمار" وفق قوله.


وكان مدير الأمن العام اللبناني اللواء عباس إبراهيم قال إن هناك اتصالات مع "السلطات السورية لإعادة آلاف السوريين إلى ديارهم قريبا".

وجاء حديث إبراهيم خلال جولة بأحد المراكز الأمنية في العاصمة بيروت مشيرا إلى أنه "سيتم إنشاء 10 مراكز خاصة بالسوريين في لبنان لتخفيف الضغط عن المراكز الأساسية، لكن ذلك لا يعني أن بقاءهم في لبنان سيطول".

وكانت السلطات اللبنانية أعادت أكثر من 3 آلاف لاجئ سوري قبل قرابة شهرين إلى سوريا ضمن المرحلة الثانية التي تنفذها السلطات لإنهاء حالة اللجوء في لبنان.

وكان اللاجئون يقطنون بلدة عرسال الحدودية بين البلدين ورافقهم عناصر من حزب الله حتى وصولهم إلى مناطق في القلمون.

التعليقات (0)