اقتصاد عربي

عودة الأوروبيين تنعش السياحة التونسية.. كم تبلغ العائدات؟

باتت تونس من ضمن الوجهات الأربع الأول التي اختارها الفرنسيون - جيتي
باتت تونس من ضمن الوجهات الأربع الأول التي اختارها الفرنسيون - جيتي

عادت الأسواق السياحية الأوروبية، خاصة فرنسا وألمانيا، بقوة إلى الوجهة السياحية التونسية التي تعد وجهة مفضلة بالنسبة لسياح تلك البلدان، وسجلت المؤشرات السياحية في تونس نسقا تصاعديا إيجابيا منذ بداية السنة الحالية بما يحيي آمال وزارة الإشراف في تجاوز حدود ثمانية ملايين سائح خلال الموسم السياحي الحالي، وضمان تدفق عائدات هامة من النقد الأجنبي الذي يحتاجه الاقتصاد التونسي بقوة.

وتنتظر تونس، وفق توقعات رسمية، استقبال أكثر من 8 ملايين سائح هذه السنة، مقابل 7 ملايين سائح خلال العام الماضي، وفروا عائدات بقيمة 2.8 مليار دينار تونسي (نحو 1.17 مليار دولار).

 

وتستهدف وزارة السياحية التونسية تحقيق إيرادات من قطاع السياحة هذا العام بقيمة 3.5 مليارات دينار تونسي (نحو 1.4 مليار دولار).

ووفقاً لصحيفة "الشرق الأوسط"، تشير الأرقام التي قدمتها وزارة السياحة التونسية إلى أن الفترة الممتدة من الأول من كانون الثاني / يناير وحتى 20 أيار / مايو الحالي، قد شهدت تطورا في نسبة السياح الفرنسيين الذين زاروا تونس بنحو 45 في المئة مقارنة بنفس الفترة من السنة الماضية، وهي نسبة تفوق التوقعات الأولية المرصودة من قبل الهياكل السياحية التونسية وهذا ما جعل إجمالي الوافدين من الفرنسيين يتجاوز 222 ألف سائح.

وباتت تونس من ضمن الوجهات الأربع الأول التي اختارها الفرنسيون للاصطياف خلال الصيف الجاري، وتأتي مباشرة بعد إسبانيا وإيطاليا والبرتغال. وتشير التوقعات إلى أن أكثر من 600 ألف فرنسي يعتزمون القدوم إلى تونس خلال موسم الصيف الحالي، وقد يصل الرقم إلى 850 ألف سائح فرنسي، وهي نفس الأرقام التي كانت مسجلة قبل 2011.

وحققت وكالة الأسفار "توماس كوك فرنسا" توافد نحو 15 ألف سائح على الوجهة التونسية خلال الموسم السياحي الماضي، ويتوقع مضاعفة هذا الرقم خلال هذا الموسم، وتذكر توقعاته الأولية أنه سيجلب أكثر من 35 ألف سائح فرنسي، أي أكثر من ضعف عدد السنة المنقضية.

وفي السياق ذاته، عرفت السوق السياحية الألمانية تطورا بنسبة 42 في المئة، فيما حققت السوق الروسية بدورها زيادة بنسبة 57 في المئة، كما سجلت أسواق أوروبا الشرقية هي الأخرى تطورا إيجابيا فضلا عن زيادات هامة في أسواق بلجيكا وإسبانيا وكذلك إيطاليا وهولندا. وتعد السوق الصينية مفاجأة الموسم السياحي حيث سجلت منذ بداية السنة الحالية زيادة قدرت بنحو 46 في المئة.

وبالنسبة للسوق البريطانية، فقد أكدت وكالة الأسفار العالمية "توماس كوك" المنظم الكبير للأسفار في القارة الأوروبية، أن كثافة الإقبال على تونس جعله يزيد من عدد رحلاته الجوية غير المنظمة على تونس من 3 رحلات منذ شباط / فبراير الماضي، إلى 11 رحلة مع مطلع الصيف الحالي، وذلك بهدف تلبية الطلب على تونس التي قدمت عروضا عائلية منافسة جدا للوجهات السياحية الأخرى.

التعليقات (0)