طب وصحة

نصائح للنساء من أجل ولادة طبيعية سلسة

الولادة القيصرية ينتج عنها الكثير من المضاعفات السلبية- أ ف ب
الولادة القيصرية ينتج عنها الكثير من المضاعفات السلبية- أ ف ب
نشرت صحيفة "خبر ترك" تقريرا، تطرقت من خلاله إلى مسألة الولادة الطبيعية والولادة القيصرية. ومن الواضح أن هناك جملة من التدابير التي يجب أن تقوم بها المرأة الحامل من أجل التمتع بولادة طبيعية سهلة وسلسلة.

وذكرت الصحيفة، في تقريرها الذي ترجمته "عربي21"، أن الولادة الطبيعية تحيل إلى الولادة دون تدخل طبي جراحي. وعادة ما تفضل المرأة هذا النوع من الولادة في الظروف الطبيعية؛ لأنّ الولادة القيصرية ينتج عنها الكثير من المضاعفات السلبية، في حين ينبغي تجنبها في حال لم تكن هناك حاجة ملحة لها.

وقالت الصحيفة إن الولادة الطبيعية تعد الخيار الأول للمرأة الحامل في حال كان طفلها ينمو بصورة سليمة، وكانت تتمتع بصحة جيدة ولا يوجد عائق طبي يحول دون ولادتها بصورة طبيعية. ولعل أهم خطوة نحو الولادة الطبيعية تكمن في استعداد المرأة الحامل لذلك، حتى تتم بصورة سهلة وسلسة.

وأضافت الصحيفة أنّ على المرأة الحامل أن تطلع على تفاصيل كافية حول الولادة الطبيعية. ويوجد اليوم العديد من المراكز التي تقدم تعليما وتدريبا لما قبل الولادة، كما يمكن الحصول على مثل هذه التدريبات من خلال طلب مساعدة الأطباء المختصين. وقد تنوعت هذه التدريبات والدورات التعليمية في ظل زيادة الإقبال عليها.

وأقرت الصحيفة بأن الحصول على مثل هذه الدورات يُساهم بصورة كبيرة في إدراك المرأة الحامل لكيفية التعامل مع الولادة، ومع الأمور والصعوبات التي قد تواجهها خلال هذه التجربة. كما بالإمكان إشراك الأب أيضا في التحضيرات؛ حتى تتم الولادة بشكل طبيعي.

وذكرت الصحيفة أنّ على المرأة الحامل أن تكون متأكدة من أنّ الأطباء المختصين في المستشفى الذي ستنجب فيه طفلها يدعمون الولادة الطبيعية. ويعزى ذلك لأنّ بعض الأطباء، ولأسباب مختلفة، قد يتوجهون للولادة القيصرية دون أنْ يكون هناك حاجة فعلية لها. في الأثناء، لا بد أن تعي المرأة أنه ليس هناك ضمانة مئة بالمئة أن ولادتها ستكون طبيعية؛ لأنّ لا أحد يستطيع أن يعلم كيف ستكون مرحلة الولادة وتحت أي ظرف. ولذلك، تعد مسألة الثقة بالطبيب المختص أمرا هاما.

وأشارت الصحيفة إلى أن من بين الأمور التي يجب أن تنتبه إليها المرأة الحامل هي صحتها، وذلك من خلال الاعتناء البالغ بالتغذية السليمة، والحصول على أطعمة غنية بالفيتامينات والمعادن. لكن، لا بد من تتناول المرأة وجبات عديدة طوال اليوم، ولكن بكميات قليلة؛ لأنّ زيادة الوزن عن الحد الطبيعي خلال فترة الحمل من شأنها أن تخفض من فرص أن تكون الولادة طبيعية.

وأكدت الصحيفة على ضرورة التمارين الرياضية التي لا تقل أهمية عن التغذية السليمة، وذلك من خلال المشي باستمرار وبصورة دورية لمسافات قصيرة. فضلا عن ذلك، يمكن للمرأة ممارسة السباحة وبعض التدريبات الخاصة بالحوامل مثل اليوغا وغيرها. وهذا الأمر يسهل عملية الولادة بشكل طبيعي.

وأوردت الصحيفة أن أهم التمارين الرياضية التي يجب أن تقوم بها المرأة الحامل تتمثل في تمارين التمدد والاسترخاء، التي بدورها تقلل من الشد العضلي، وتزيد من قدرة العضلات. ويحد هذا الأمر بدوره من احتمال اللجوء للولادة القيصرية.

وبينت الصحيفة أنه نظرا لكون جسم الإنسان مكونا في معظمه من الماء، يمكن توظيف قوة الماء للاسترخاء وإراحة الجسد. بالتالي، ينبغي على المرأة الحامل الاهتمام بشكل كبير بشرب كميات كافية من الماء، والالتزام بهذه العادة طيلة فترة الحمل. كما يمكن للمرأة الحامل الجلوس لفترات داخل حوض من الماء، من أجل إرخاء العضلات.

في الأثناء، من الضروري تكرار التمرينات والتدريبات التي حصلت عليها المرأة الحامل خلال الدورات التحضيرية للولادة، حتى تكون جاهزة في اليوم المرتقب، وتتمتع بولادة طبيعية سهلة وسلسة.

وتطرقت الصحيفة إلى ضرورة أن تبقى المرأة الحامل في المنزل فور تعرضها لتشنجات وتقلصات الولادة الأولى، والاستحمام بالماء الدافئ، والحصول على قسط من الراحة والنوم كذلك. وعندما تبدأ التقلصات العضلية بالحدوث بإمكان المرأة التوجه للمستشفى. وعادة ما يقرر الأطباء أن المرأة الحامل جاهزة للولادة عندما تعتريها تقلصات عضلية تحدث كل 5 دقائق وتستمر لمدة دقيقة. والأجدر أنْ تحصل المرأة على معلومات كافية من الطبيب حول هذا الموضوع.

وفي الختام، شددت الصحيفة على أهمية الولادة الطبيعية، لما لها من فوائد، وتجنب الولادة القيصرية، نظرا لتعدد سلبياتها التي قد تؤثر على صحة المرأة والجنين.
0
التعليقات (0)
الأكثر قراءة اليوم