سياسة عربية

العبادي: العراق "ينأى بنفسه" عن التوتر بين واشنطن وطهران

العبادي قال إن العراق يريد تحقيق توازن في علاقته مع إيران وأمريكا- مكتبه
العبادي قال إن العراق يريد تحقيق توازن في علاقته مع إيران وأمريكا- مكتبه

أعلن رئيس الوزراء العراقي، حيدر العبادي، الأربعاء، أن بلاده تريد تحقيق "توازن" في علاقاتها مع واشنطن ومع طهران، مؤكدا أن هذه السياسة تصب في صالح العراق.


وقال العبادي خلال مشاركته في "منتدى العراق للطاقة" في بغداد إن العراق "ينأى بنفسه" عن التوتر بين إيران والولايات المتحدة، معربا عن أمله في "ألا تنسحب واشنطن من الاتفاق النووي مع إيران".


وبخصوص الأزمة الخليجية والصراع الإيراني السعودي، قال رئيس الوزراء العراقي إن ما يحدث في المنطقة "بين الدول النفطية الكبرى لا يؤثر على العراق".

 

اقرأ أيضا: العبادي يدعو أمريكا وإيران لحل خلافاتهما بعيدا عن العراق

وأضاف أن "لدينا خزينا كبيرا من النفط والغاز وعازمون على الإفادة منه"، مشددا على ضرورة إنجاز "ما علينا ضمن عراق موحد وليس طوائف مستقلة".


ولفت العبادي إلى أن "المناطق المحررة من تنظيم الدولة تعاني من دمار كبير وإعادة إعمارها تحتاج إلى جهود دولية".

 

اقرأ أيضا: العبادي يهاجم قناة شيعية ويتهمها بتقديم "خدمات" لداعش

وكان رئيس الوزراء العراقي، قد قال في مقابلة مع مجلة "تايم" الأمريكية، مطلع الشهر الجاري، إنه يقدر حجم المساعدة التي قدمتها كل من طهران وواشنطن لبلاده، لكنه دعا بذات الوقت البلدين إلى ما سماه "عدم تحويل العراق إلى ساحة معركة لأي صراع بالوكالة".


وقال العبادي خلال المقابلة التي ترجمت "عربي21" جزءا منها، وأجريت داخل مكتبه بالمنطقة الخضراء المحصنة ببغداد: "أبق خلافاتك بعيدا عن العراق"، موجها حديثه لكل من واشنطن وطهران الخصمين اللدودين داخل العراق والمنطقة.

التعليقات (0)

خبر عاجل